(عاجل) سابقة تاريخية في روسيا -- جماعة الانصار البصاديين تعازي و ترثي في رحيل الخليفة العام للقادرية -- قائد الجيوش يجسد التعاون الإستراتجي بين موريتانيا و مملكة إسبانيا -- ريم ميديا معلومات سرية خطيرة هي السبب الحقيقي للحرب على أوكرانيا -- مرسوم رئاسي بتعيين أربعة مستشارين برئاسة الجمهورية -- عاجل: التشكيلة الجديدة للحكومة بقياد محمد ولد بلال ولد مسعود -- تسيير كارثي و قرع لأجراس الخطر -- منت أعل سالم تتسلم رئاسة مجموعة الشرق الأدنى و شمال إفريقيا بالأمم المتحدة -- (موريتانيا) التفريط في الأسرة عقوبته السجن و الغرامة -- مراسل دولي يتهم الناهَ منت مكناس بمغالطة الرأي العام --      

 

قراءة في مضامين الصحف الصادرة اليوم

الأحد 21-02-2016


تناولت الصحف المحلية الصادرة اليوم الجمعة، وضعية المنشآت المائية في الوسطين الريفي وشبه الحضري وتشغيل خريجي مؤسسات التكوين التقني والمهني..
وفي هذا الصدد أشارت صحيفة (الشعب) إلى بيان قدمه وزير المياه والصرف الصحي حول تسيير هذه المنشآت أمام مجلس الوزراء، المجتمع أمس الخميس في نواكشوط، ذكر فيه أن قطاعه قام بعملية مسح أظهرت أن هناك 1500 منظومة مائية يتم تسيير 652 منها بصفة مباشرة أو غير مباشرة من طرف الخواص.
ونقلت عن الوزير قوله إن البيان يقدم تصورا عن مشاكل الشبكات المائية، من بينها تباعد القرى وتعدد المتدخلين وتنوع التجهيزات والأعطال الناتجة عن سوء الاستغلال وغياب نظام فعال لمتابعة التسيير.
وأوضح أنه تم إعداد خطة عمل من شأنها تحسين أداء المنظومة العمومية للتزويد بالماء الشروب في هذين الوسطين مع تخفيض تكاليف تسيير المنظومة المذكورة.
وأفادت الصحيفة ذاتها، نقلا عن وزير التشغيل والتكوين المهني وتقنيات الإعلام والاتصال، لدى تقديمه نتائج دراسة حول متابعة إدماج خريجي مؤسسات التكوين التقني والمهني، والتي أعدها خبير دولي، بأن حوالي 70 بالمائة من الخريجين دخلوا الحياة النشيطة.
وأشار الوزير إلى أن نتائج الدراسة تدعم خيارات الحكومة للمضي قدما في تنفيذ سياستها الرامية إلى تعزيز قدرات الاستقبال في التكوين التقني والمهني، وذلك من خلال تطوير البنيات التحتية وتوسيع العرض على المستويين الوطني والجهوي.
على صعيد آخر تطرقت الصحف لتوقيع موريتانيا والاتحاد الأوروبي على اتفاقية لتمويل البرنامج الحكومي في مجال الأمن الغذائي والزراعة المستديمة بقيمة 27 مليون أورو.
وتوقفت الصحف عند قرار السلطة العليا للصحافة والسمعيات البصرية (هابا) تعليق بث أحد البرامج الحوارية الذي تبثه إحدى القنوات الخاصة لمدة شهر مع توجيه إنذار للقناة، وهو القرار الذي ندد به اتحاد الإذاعات والتلفزيونات الخصوصية في موريتانيا، واصفا إياه بأنه "مصادرة وتضييق على وسائل الإعلام".



 

أسعار البنك المركزي الموريتاني ل 16 - مارس 2021

- 1 أورو الشراء: 42,74 البيع: 42,17

- 1 دولار الشراء: 35,83 البيع: 36,19

رئيس الجمهورية الإسلامية الموريتانية في حوار خاص مع «الاتحاد»: علاقاتنا بالإمارات عميقة.. ورؤيتنا واحدة

مقابلة رئيس الجمهورية السيد محمد ولد الشيخ الغزواني مع صحيفة لموند الفرنسية

مسؤول بالرئاسة يستعرض نوايا و أهداف رئيس الجمهورية الكامنة وراء إصراره على مبدأ الشُورى


تحديات الاقتصاد الموريتاني


الخروج على المشهور علنًا/القاضي أحمد عبد الله المصطفى


موريتانيا الموازية: المظاهر وآليات المواجهة / المصطفى ولد البو - كاتب صحفي


 

Flash Video - 7 ميغابايت