(عاجل) سابقة تاريخية في روسيا -- جماعة الانصار البصاديين تعازي و ترثي في رحيل الخليفة العام للقادرية -- قائد الجيوش يجسد التعاون الإستراتجي بين موريتانيا و مملكة إسبانيا -- ريم ميديا معلومات سرية خطيرة هي السبب الحقيقي للحرب على أوكرانيا -- مرسوم رئاسي بتعيين أربعة مستشارين برئاسة الجمهورية -- عاجل: التشكيلة الجديدة للحكومة بقياد محمد ولد بلال ولد مسعود -- تسيير كارثي و قرع لأجراس الخطر -- منت أعل سالم تتسلم رئاسة مجموعة الشرق الأدنى و شمال إفريقيا بالأمم المتحدة -- (موريتانيا) التفريط في الأسرة عقوبته السجن و الغرامة -- مراسل دولي يتهم الناهَ منت مكناس بمغالطة الرأي العام --      

 

قراءة في مضامين الصحف الصادرة اليوم

الأحد 28-02-2016


تناولت الصحف المحلية الصادرة يوم الخميس، الحراك السياسي في البلاد والتكامل التجاري، إضافة الى توقيع موريتانيا لاتفاقية مع منظمة الأمم المتحدة للأغذية والزراعة "الفاو"..
وسلطت الصحف الضوء على المهرجان الجماهيري الذي نظمه، مساء أمس الأربعاء، حزب تكتل القوى الديمقراطية المعارض، والذي يأتي بعد ظروف وصفت بالخاصة حيث شهد في الآونة الأخيرة عدة انسحابات في صفوف قياداته، كان آخرها انسحاب النائب البرلماني السابق عن الحزب يعقوب ولد مين الذي أسس حزبا جديدا أطلق عليه "التحالف الديمقراطي" وفك ارتباطه مع المنتدى الوطني للديمقراطية والوحدة.
وفي هذا السياق، نقلت صحيفة (الأمل الجديد) عن رئيس الحزب أحمد ولد داداه قوله إن "موريتانيا تعيش في الوقت الحالي ظروفا صعبة هي الأسوأ منذ تأسيسها" محذرا من تفكك النسيج الاجتماعي الوطني.
وأشارت الصحيفة إلى أن الحزب أعد بيانا شاملا يشخص الوضعية السياسية والاقتصادية والاجتماعية للبلاد، و"الانهيار الأمني غير المسبوق وارتفاع الاسعار الذي لم يعد يطاق".
وعلى صعيد آخر، تطرقت الصحف للملتقى الذي نظمته وزارة التجارة والصناعة والسياحة الموريتانية بالتعاون مع البنك الدولي في نواكشوط للمصادقة على دراسة تشخيصية للتكامل التجاري، واستعراض وتحليل الموضوعات المتعلقة بها من أجل وضع اللمسات الأخيرة على التقرير النهائي.
وأشارت إلى أن هذه الدراسة التشخيصية للتكامل التجاري منجزة من طرف البنك الدولي لفائدة موريتانيا ضمن برنامج الإطار المندمج لتعزيز القدرات في مجال التجارة.
ونقلت عن وزيرة التجارة والصناعة والسياحة الناها بنت حمدي ولد مكناس قولها إن هذا الإطار المندمج يرمي إلى تعزيز القدرات التجارية للبلدان الاقل نموا والتي لم تتمكن من الاستفادة من الفرص التجارية التي تتيحها حرية الاسواق العالمية.
وتوقفت الصحف عند زيارة الرئيس محمد ولد عبد العزيز لبوجمبورا حيث يرأس بعثة وساطة إفريقية مكلفة بإيجاد حل سياسي للصراع الداخلي برواندا.
وأشارت إلى أن بعثة الوساطة الإفريقية تضم بالإضافة إلى الرئيس الموريتاني رؤساء السنغال وجنوب إفريقيا وإثيوبيا والغابون.
ومن المواضيع الأخرى التي تطرقت إليها الصحف توقيع موريتانيا لاتفاقية مع منظمة الأمم المتحدة للأغذية والزراعة "الفاو" لتمويل مشروع دعم القدرات الفنية في مجال البيطرة وإقامة ورشة تكوينية حول الآليات الدولية لحماية حقوق الإنسان في المجال الإعلامي وإلقاء أجهزة الأمن القبض على مزيد من السجناء الفارين من سجن (دار النعيم) بالعاصمة والذين يفوق عددهم ال43 سجينا.



 

أسعار البنك المركزي الموريتاني ل 16 - مارس 2021

- 1 أورو الشراء: 42,74 البيع: 42,17

- 1 دولار الشراء: 35,83 البيع: 36,19

رئيس الجمهورية الإسلامية الموريتانية في حوار خاص مع «الاتحاد»: علاقاتنا بالإمارات عميقة.. ورؤيتنا واحدة

مقابلة رئيس الجمهورية السيد محمد ولد الشيخ الغزواني مع صحيفة لموند الفرنسية

مسؤول بالرئاسة يستعرض نوايا و أهداف رئيس الجمهورية الكامنة وراء إصراره على مبدأ الشُورى


تحديات الاقتصاد الموريتاني


الخروج على المشهور علنًا/القاضي أحمد عبد الله المصطفى


موريتانيا الموازية: المظاهر وآليات المواجهة / المصطفى ولد البو - كاتب صحفي


 

Flash Video - 7 ميغابايت