اليونيسيف: 140 ألف طفل موريتاني يحتاجون مساعدات -- الجزيرة تتناول عودة السياح إلى ولاية آدرار بموريتانيا ـ فيديو -- مواطنون ينقذون فتاة من الاغتصاب على يد عصابة اجرامية -- درس من الانتقام الالهي/ محمد بوعماتو/و الكيميائي عبدو الله ولد محمد سالم -- تولو ويل تبيع معظم أسهمها في موريتانيا -- استدعاء مسؤول الوثائق المؤمنة في امبود بعد شكوك حول منحه " محاضر النسب " لغير مستحقين -- سيدة وبناتها الثلاثة يتعرضن لإغتصاب جماعي في نواكشوط -- الكشف عن تفاصيل أخطر عملية سطو في تاريخ البنوك الموريتانية -- 40 صحفي فرنسي يصلون أطار للتعريف بالمنتج السياحي الموريتاني -- قناة الموريتانية تتجاهل زيارة الرئيس لدولة الإمارات (تفاصيل) --      

 

وزير موريتاني سابق للخارجية يصدر كتاب عن "داعش"

الجمعة 12-01-2018


في كتابه الأخير الذي نشر مؤخرا في لندن، يعرض الأستاذ والوزير الموريتاني السابق ولد محمدو لما يسميه الحركة ’الإرهابية’ كمنظمة حديثة يغذيها العنف المعاصر حسب تعبيره.

محمد محمود ولد محمدو، الوزير السابق للخارجية الموريتانية والأستاذ بالمعهد العالي للدراسات الدولية والتنمية في جنيف يتحدّث عن هذه المنظمات في كتابه حول داعش بعنوان العنف السياسي وتحول النظام العالمي. في الكتاب يضع ولد محمدو منظمة داعش في ديناميكية معاصرة جدا، فهي على الرغم من اتكاءها على الماضي وعصر الخيال إلا أنها تعيش في الحاضر بدليل الاستخدام الهائل لأداة الإنترنت، التي تحظى باهتمام كبير من المؤلف.

كما يقارن المؤلف بين داعش وسلفها تنظيم القاعدة مبرزا أن هناك العديد من الفوارق منها أن داعش تعتمد على نشطاء عرب في العراق وسوريا بالإضافة إلى عناصر غربية جاءت من العواصم الكبرى في العالم، كما أن المنظمة تجيد استخدام التقنية الحديثة للدعاية.

وبالنسبة للكاتب فإن نجاح داعش لا يعتمدعلى الفكر السلفي، أو على استعداد المسلمين للعنف، أو على النصوص الدينية للإسلام. بالنسبة لولد محمدو عند تحليل ظاهرة الإرهاب يجدر بنا أن نضع جانبا العامل الديني مقابل التركيز على الديناميات الجيوسياسية والاجتماعية.

المصدر و الترجمة الصحراء



 

أسعار البنك المركزي الموريتاني من 17/01/2018 إلى 18/01/2018

- 1 أورو الشراء: 43,16 البيع: 43,59

- 1 دولار الشراء: 35,63 البيع: 35,27

ولد كبد: المجالس الجهوية الحالية تختلف عن روح الإصلاح الذي كنا بصدده (مقابلة)

في مقابلة مثيرة.. دداهي ولد عبد الله يبرر تسليمه ولد صلاحي للامريكيين

موريتانيا أندلسكم وفوق الجميع


العوامل الرئيسية المحددة لأسعار خام الحديد خلال 2018


ولد محم ومهام الرئيس الاسبق معاوية… أوراق تكشف لأول مرة…


على هامش تصريحات رئيس حزب الاتحاد... بمناسبة تدشين قناة على اليوتوب ومجموعة واتساب...!!!


 

Flash Video - 7 ميغابايت