الحقيقة وراء اتهام الفريق بالتدخل لاطلاق سراح مغتصب فتاة قاصر -- وفاة اربعة اطفال غرقا في لعصابه -- مرسوم رئاسي بتعيين ولد مولاي الزين، رئيسا لمجلس سلطة تنظيم الصفقات -- Le Monde تكتب عن تضييق الخناق على ولد بوعماتو -- ولد بلال يؤدي اليمين الدستوري عضوا بلجنة الانتخابات تمهيدا لتعيينه رئيسا لها ” سيرته السياسية “ -- تعيينات وقرارات في مجلس الوزراء (نص البيان) -- الامارات تطلق سراح رجل الاعمال ولد كيه -- تعيين مكلف بمهمة ومستشار بديوان الوزير الاول -- السلطات الأمنية بنواذيبو تلقي القبض على 65 مهاجرا سريا -- المدرسة العليا متعددة التقنيات تخرج دفعتها الثالثة من الطلبة المهندسين --      

 

وزير موريتاني سابق للخارجية يصدر كتاب عن "داعش"

الجمعة 12-01-2018


في كتابه الأخير الذي نشر مؤخرا في لندن، يعرض الأستاذ والوزير الموريتاني السابق ولد محمدو لما يسميه الحركة ’الإرهابية’ كمنظمة حديثة يغذيها العنف المعاصر حسب تعبيره.

محمد محمود ولد محمدو، الوزير السابق للخارجية الموريتانية والأستاذ بالمعهد العالي للدراسات الدولية والتنمية في جنيف يتحدّث عن هذه المنظمات في كتابه حول داعش بعنوان العنف السياسي وتحول النظام العالمي. في الكتاب يضع ولد محمدو منظمة داعش في ديناميكية معاصرة جدا، فهي على الرغم من اتكاءها على الماضي وعصر الخيال إلا أنها تعيش في الحاضر بدليل الاستخدام الهائل لأداة الإنترنت، التي تحظى باهتمام كبير من المؤلف.

كما يقارن المؤلف بين داعش وسلفها تنظيم القاعدة مبرزا أن هناك العديد من الفوارق منها أن داعش تعتمد على نشطاء عرب في العراق وسوريا بالإضافة إلى عناصر غربية جاءت من العواصم الكبرى في العالم، كما أن المنظمة تجيد استخدام التقنية الحديثة للدعاية.

وبالنسبة للكاتب فإن نجاح داعش لا يعتمدعلى الفكر السلفي، أو على استعداد المسلمين للعنف، أو على النصوص الدينية للإسلام. بالنسبة لولد محمدو عند تحليل ظاهرة الإرهاب يجدر بنا أن نضع جانبا العامل الديني مقابل التركيز على الديناميات الجيوسياسية والاجتماعية.

المصدر و الترجمة الصحراء



 

أسعار البنك المركزي الموريتاني من 17/01/2018 إلى 18/01/2018

- 1 أورو الشراء: 43,16 البيع: 43,59

- 1 دولار الشراء: 35,63 البيع: 35,27

ولد عبد العزيز ينفي دعمه مرشحا محددا لخلافته، ويتحدث عن علاقته بولد بوعماتو ( مقابلة )

ولد كبد: المجالس الجهوية الحالية تختلف عن روح الإصلاح الذي كنا بصدده (مقابلة)

الانضباط جوهر النضال الحزبي / الخليل ولد الطيب – نائب بالجمعية الوطنية


قراءة حول حضور النساء في ترشيحات الحزب الحاكم


الصحفي الكبير محمد طه يكتب عن قمة نواكشوط الافرقية


إلى التاجر بيرام قبل أن يتسلم "ماكرون" رسالتك!! / عزيز ولد الصوفي


 

Flash Video - 7 ميغابايت