إصابة لصوص في عملية سطو مسلح -- إلقاء القبض على سيدة متهمة بقتل ولدها -- "توتال" تبرم 3 اتفاقيات شراكة وتمويل مع موريتانيا -- مناوشات في "نقطة ساخنة" (صور) -- رئيس الجمهورية يوقف موكبه الرئاسي ليستمع لمعانات بحار على قارعة الطريق -- السلطات تفرض ضرائب جديدة على التعليم الخاص -- اختيار منت الحاج لرئاسة لجنة نساء الحزب الحاكم -- اعتقال 30 شخص بعد وفاة طفلة وجرح آخرين في تكند -- القمة الخليحية تشيد بنتائج قمة نواكشوط الاخيرة -- ترقب افتتاح أحدث موانئ الصيد بموريتانيا --      

 

الكشف عن اول عملية مسلحة استهدفت بنكا موريتانيا

الجمعة 8-06-2018


كان بنك SMB ( وريث بنك BMD ) يقع بين مخبزة حجار و فندق سميرة ( المقر الرئيسي الحالي لBNM )

كانت أموال البنك تنقل في صناديق حديدية ( الحافر ) في سيارة من نوع رينو 12 ( familiale ) نزعت مقاعدها الخلفية فيها السائق وحرسي مسلح ..

قامت العصابة ( المكونة من ثلاثة ) برصد السيارة لمدة شهر او يزيد تقريبا ، كان خط سير السيارة كالآتي :
تنتقل من البنك صباحا تمر من أمام مخبزة حجار تلتف يمينا على الشارع الرابط بين كرفور BMD والملعب الأولمبي عندما تصل لمفترق طرق مخبزة الأمراء تعرج يمينا باتجاه البنك المركزي .. وفي طريق العودة تفعل الشيء نفسه .

توصلت العصابة إلي ان الحفرة الكبيرة الموجودة في الشارع قبالة منزل المرحوم محمد الامين ولد انچيان هي نقطة الضعف المثالية في خط سير السيارة .
رسموا خط انسحاب يعرج بهم يسارا في اتجاه المسجد ( السعودي ) حيث سيركنون سيارتهم هناك .. ليتجهوا بعد تمام العملية إلى لكصر ومنه إلى تنويش ( حيث يمتلكون عريشا هناك ) ..

راجعت العصابة العملية مرارا وتكرارا وتبعوا سيارة البنك لمدة طويلة و حفظوا خط سيرها ذهابا وايابا ( الذي لم يتغير )

كان والد احد أفراد العصابة يمتلك سيارة لاند روفر قرروا انهم سيسرقونها وتكون هي وسيلتهم للهرب لكن بقيت عندهم مشكلة .. لنجاح خطتهم يحتاجون على الأقل لسيارتين .. سيارة يقطعون بها خط سير سيارة البنك ثم يستقلونها إلى حيث يركنون السيارة التي سيهربون فيها ..

كانت حينها توجد مدارس للسياقة بالقرب من كلينك تستخدم سيارات من نوع رينو 5 مخصصة لتعليم السياقة وفيها مكابح مزدوجة قررت العصابة سرقة إحداها لاستخدامها في قطع الطريق على سيارة البنك ( سيارة تعليم السياقة اذا توقف فجأة أمام سيارة لن تكون شبهة أو تلفت الإنتباه )

يوم العملية انتظر افراد العصابة ( ملثمين ) في السيارة المسروقة بالقرب من البنك المركزي حتى إذا خرجت سيارة SMB ( في الوقت المحدد ) تبعوها من بعيد .. تجاوزوها بعد فترة وجيزة .. عندما وصلوا للحفرة تعمدوا الكبح بشكل قوي وفوري .. نزل أحدهم مسرعا اتجاه الحرسي .. سيطر عليه بسرعة وجرده من سلاحه وسيطر الثاني على السائق امروهم أن يضع كل منهم رأسه بين ركبتيه .. نقلوا صندوقين بسرعة فائقة من سيارة البنك لسيارتهم وانطلقوا حسب الخطة ..

وصلوا لتنويش كما خططوا .. لم يعترض طريقهم أحد .. كان الفضل في كل ذلك يرجع لسرعة تنفيذهم للخطة ..

كانت على الصناديق اقفال قوية اخذ معهم تكسيرها الكثير من الجهد و الوقت .. وعندما فتحوها شلتهم المفاجأة .. كانت خاوية ..

تبين أن البنك يرسل الأموال للبنك المركزي صباحا عند افتتاحه و ليس العكس كما توهمت العصابة ..

بعد أن فشلت عمليتهم هاجر الثلاثة إلي ليبيا و تكتمت إدارة البنك على عملية السطو وشهود العيان ( القلائل ) الذين تصادف وجودهم مع العملية تلاشت شهادتهم مع الزمن ..

سمعت القصة شخصيا من احد الثلاثة ..

منقول بدون تصرف من صفحة: المدون المعروف نور الدين ولد بودادية



 

أسعار البنك المركزي الموريتاني من 17/01/2018 إلى 18/01/2018

- 1 أورو الشراء: 43,16 البيع: 43,59

- 1 دولار الشراء: 35,63 البيع: 35,27

ولد عبد العزيز ينفي دعمه مرشحا محددا لخلافته، ويتحدث عن علاقته بولد بوعماتو ( مقابلة )

ولد كبد: المجالس الجهوية الحالية تختلف عن روح الإصلاح الذي كنا بصدده (مقابلة)

شروط تعديل الدستور الموريتاني بأمان / محمد الشيخ ولد سيد محمد


معالي الوزير الموقر ... هذه هي أولويات الصحافة الموريتانية باختصار


سيد أحمد الخضر/ آمال منت مولود تستهزء بعقول الموريتانيين


الاسباب الموضوعية لرفض مجتمع البيظان للتعدد (اظيار)


 

Flash Video - 7 ميغابايت