إصابة لصوص في عملية سطو مسلح -- إلقاء القبض على سيدة متهمة بقتل ولدها -- "توتال" تبرم 3 اتفاقيات شراكة وتمويل مع موريتانيا -- مناوشات في "نقطة ساخنة" (صور) -- رئيس الجمهورية يوقف موكبه الرئاسي ليستمع لمعانات بحار على قارعة الطريق -- السلطات تفرض ضرائب جديدة على التعليم الخاص -- اختيار منت الحاج لرئاسة لجنة نساء الحزب الحاكم -- اعتقال 30 شخص بعد وفاة طفلة وجرح آخرين في تكند -- القمة الخليحية تشيد بنتائج قمة نواكشوط الاخيرة -- ترقب افتتاح أحدث موانئ الصيد بموريتانيا --      

 

هكذا استلهم المؤلف الأميركي تود هنري فكرة كتابه "مُت فارغاً"

السبت 30-06-2018


"مُت فارغاً" أو "Die Empty" للمؤلف الأميركي تود هنري، والذي صدر للمرة الأولى في عام 2013..
استلهم تود هنري فكرة كتابه أثناء حضوره اجتماع عمل، عندما سأل مدير أميركي الحضور قائلا: ما هي أغنى أرض في العالم؟
فأجابه أحدهم قائلاً: بلاد الخليج الغنية بالنفط.
وأضاف آخر: مناجم الألماس في إفريقيا.
فعقب المدير قائلاً: بل هي المقبرة!
نعم، إنها المقبرة هي أغنى أرض في العالم؛ لأن ملايين البشر رحلوا عنها "أي ماتوا" وهم يحملون الكثير من الأفكار القيّمة التي لم تخرج للنور ولم يستفد منها أحد سوى المقبرة التي دُفنوا فيها.
ألهمت هذه الإجابة تود هنري لكتابة كتابه الرائع *"مُت فارغاً"* والذي بذل فيه قصارى جهده لتحفيز البشر بأن يفرّغوا ما لديهم من أفكار وطاقات كامنة في مجتمعاتهم وتحويلها إلى شيء ملموس قبل فوات الأوان، وأجمل ما قاله تود هنري في كتابه *"لا تذهب إلى قبرك وأنت تحمل في داخلك أفضل ما لديك، اختر دائماً أن تموت فارغاً".*
إذا نظرنا إلى الفكرة في حد ذاتها فسنجدها من صميم الدين؛ حيث قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: *"إِنْ قَامَتِ السَّاعَةُ وَفِي يَدِ أَحَدِكُمْ فَسِيلَةٌ، فَلْيَغْرِسْهَا"*

مت فارغا...تعبير بليغ ..جديد و فريد ..للوهلة الأولى ظننت أنه عادي .مت فارغا أي من هموم الدنيا ، من آلامها ، من المعاصي ، من كل شيء.. ولكنني تفاجأت بمعنى هذا المصلح الجديد ..
أي مت فارغا من كل الخير الذي بداخلك ، سلمه قبل أن ترحل ..إذا كنت تملك فكرة نفذها ..علما بلغه ..هدفا حققه..حبا وزعه وانشره..لا تكتم الخير بدخالك ، فتموت ممتلئا مثخوما و تكون لقمة سائغة لذيذة لدود الأرض..
ففهمت قوله عليه السلام.. (إذا قامت الساعة وفي يد أحدكم فسيلة فليزرعها )..
كيف يا رسول الله نزرع النبتة والقيامة قامت ..؟
أجل يريد الحبيب ‎أن نموت فارغين..‎نعيش كل يوم ‎كأنه أخر يوم.. ‎نعطي كل ما نملك ‎نبذل من الطاقة اقصاها ‎ومن العمل أفضله ‎ومن الإبداع أروعه ‎نكون ملهمين..‎فرحين..‎متفائلين ‎نسعى أن نكون فارغين ‎حتى تسمو أرواحنا ‎وتحلّق عالياً..
ولنا في رسول الله أسوة حسنة ، ‎دمعت عيون أبوبكر‎عندما قال عليه السلام..(‎(اليوم أكملت لكم دينكم)). ‎عرف أن النبي أصبح فارغاً ‎مستعداً متحمساً للرحيل ‎فقد أدى الأمانة ‎كاملة تامة..‎هل أنت فارغ؟ ‎أعتقد أننا جميعاً ‎نزن آلاف الأطنان من الخير.. ‎والعطاء..والحب ..والامل والابداع ..‎لم نعط إلا القليل ‎ولعلنا نصنف بالبخلاء..‎كم أتمنى أن نشمر..‎ونبدأ بالسباق ‎لنعطي ونستخرج كل ذرة خير داخلنا ‎عندها فقط‎ سنكون خلفاء الله في الأرض..



 

أسعار البنك المركزي الموريتاني من 17/01/2018 إلى 18/01/2018

- 1 أورو الشراء: 43,16 البيع: 43,59

- 1 دولار الشراء: 35,63 البيع: 35,27

ولد عبد العزيز ينفي دعمه مرشحا محددا لخلافته، ويتحدث عن علاقته بولد بوعماتو ( مقابلة )

ولد كبد: المجالس الجهوية الحالية تختلف عن روح الإصلاح الذي كنا بصدده (مقابلة)

شروط تعديل الدستور الموريتاني بأمان / محمد الشيخ ولد سيد محمد


معالي الوزير الموقر ... هذه هي أولويات الصحافة الموريتانية باختصار


سيد أحمد الخضر/ آمال منت مولود تستهزء بعقول الموريتانيين


الاسباب الموضوعية لرفض مجتمع البيظان للتعدد (اظيار)


 

Flash Video - 7 ميغابايت