ولد أجاي ينشر تصريحا بممتلكاته على « الفيسبوك » -- الكشف عن فضائح كبيرة وصادمة في الشركة الوطنية للكهرباء "صوملك " -- مبعوث أممي يناقش مع غزواني الأوضاع الأمنية في مالي -- الافراج عن "المدريدي" صاحب الأفلام الخليعة المثير للجدل بكفالة -- حصيلة كارثية لحوادث السير بموريتانيا في شهر واحد -- مقتل العشرات من الجنود البوركينابيين -- أبرز ما ناقشه وزير الداخلية مع نواب الأغلبية -- وزير الدفاع الجديد يستعرض إنجازاته في قيادة قوة الساحل -- وزير الصحة الجديد يحث على المسؤولية والمهنية في ممارسة الطب -- أمطار متوسطة على عدة مناطق في البلاد --      

 

بنت أداعه تكتب : الفريق مكَت والتضحيات ..من لايشكر الناس لا يشكر الله

الخميس 2-08-2018


إن لهذا الوطن الحبيب أبناء بررة حكموا على أنفسهم بالذود عنه وحمايته، و أن يتفانوا في خدمته وأن يسموا به إلى العليا دون وجل أو تردد، ومن بين هؤلاء من تتملكه الغيرة ويستحوذ على همه المضي قدما في صونه أرضنا وحفظ عرضنا غير آبه بما سوى ذلك من مزايدات وفقاعات تطير مع الريح والهواء.

و ترفع النياشين على قائمة هؤلاء الصادقين الفريق الشهم والأبي و المؤتمن على مصائر العباد والمواطنين السيد محمد ولد مكت، ولا غرو فقد برهن على تضحياته وبذل الغالي والنفيس في سبيلنا كلنا وفي خدمة وطن يجمعنا وفي تأمين انسجامه و وحدته ورفعته، دون امتنان.

كان هدف الفريق محمد ولد مكت وهو رجل دولة، ورمز مجتمع ورائد جيله أن تظل موريتانيا عالية المجد آمنة مستقرة ينعم الكلُ بأمنها وخيراتها، وهو ديدنه حين يتعلق بمبادئ الوطنية ونظافة الكف واللسان.

إن هذا الحيز قصير عن ذكر مكارمه الناصعة و سيرته العطرة وميزاته القليلة فى هذا الزمان، لذا أوجب حب الوطن والتعلق بأهدابه علينا ذكره دون ملل أو كلل أو تردد!. وكيف لا نذكره ونحن ندرك أنه عطر نبتة بركنية يفوح عطرها ليسقي شذاها الوطن كله.

فقد ظلت ولايتنا وباتت علي مر العصور وهي تسقي هذا الوطن بتضحيات خيرة رجالها الشم.

والآن أصبح من حق مقاطعة ألاك كأي أم أن تفخر بابنها فكل يهيم بليلاه من باب (التحدث بنعم الله شكر) فقد حباها الله بفريق خبر طرق باب المعالى من كل زاوية: دينا, مروؤة, أخلاقا, حكمة، وصلابة عند الحاجة, و رحمة و تواضعا, وحنكة وحصانة سياسية أعيت الخصوم الغيارى ,كل هذا جليا بينا لمن دنا أو نأى.

ولمن قصد إدارته مشهد يصفو له الفؤاد فتتجلى له أخلاق القائد فيمن حوله من البوابة إلى أن تدخل مكتبه.

ليس هذا فحسب فهيبة الرجل وأخلاقه تهيمن على قاصديه وكأن قلوبهم اجتمعت وتآلفت على كلمة واحده هي الثناء على الفريق ومن حوله والله إنه لمدرسة تبارك الله أحسن الخالقين .

بوركت وبورك من حولك! جزيت كل خير وكفيت كل شر.

فلا غرو إن جادت موريتانيا بأمثالكم (فالبلد الطيب يخرج نباته بإذن ربه).

وقد تكون هذه الطلعه خير ختم لحديثي هذا، في مقامنا هذا وان كان المخاطب يعجز الوقوف على خلاله الطيبة وأخلاقه الراقية. شفن صرب من وخيرتات& جات المحمد بالثبات& اولد مكت حك ألجات& ابصيفتها كبل لزعيم& جات وامنين الجات اهنات& بيهل راجل حك اكريم& معلوم أركاع الغايات& وأخلاق زينين أسليم& صدر وهاب المخلوقات& ضر ما يلحكها حليم& يصبر يصرمك عن كلمات& امخل للناس التمتيم& متواضع للناس ألفات & غير طبع خط ألطميم& عند ملان ملان& عمر اطويل أنجاح اعظيم& بيهم جازيه أعن يان&جازيه ابلحسان إلتقيم.

بقلم : حاجه بنت أداعه



 

أسعار البنك المركزي الموريتاني من 18-04-2019 إلى 22-04-2019

- 1 أورو الشراء: 41,03 البيع: 41,44

- 1 دولار الشراء: 36,45 البيع: 36,81

نص مقابلة الرئيس محمد ولد عبد العزيز مع صحيفة "لموند" الفرنسية

ولد كبد: المجالس الجهوية الحالية تختلف عن روح الإصلاح الذي كنا بصدده (مقابلة)

هنيئا لموريتانيا ..هنيئا لغزواني / محمد الأمين ولد الفاظل


في نص أدبي ثقافي سياسي متميز، وطرح تاريخي محكم، (محمد لمين ولد الدّاده) يحاول فهم ولد أبريد (...)


الرائد اسويدات بن وداد ذلك الجندي المجهول / اعزيزي ولد المامي


شروط تعديل الدستور الموريتاني بأمان / محمد الشيخ ولد سيد محمد


 

Flash Video - 7 ميغابايت