انواكشوط :حين تتحول "الضواحي" لبؤر من الانحلال والرذيلة (شارع مسعود، و طريق أكًجوجت) -- بيان الحكومة، تعيينات بقطاعي المياه والتجارة -- الأحزاب الداعمة لمرشحي المعارضة ترفض نتائج الانتخابات -- اقتحام عيادة بنواكشوط بعد تعطيل حارسها..تفاصيل -- جواز سفر موريتانيا في المرتبة 86 عالميا -- الكشف عن عصابات متخصصة في الإجهاض في موريتانيا "معلومات خطيرة " -- اكتشافات غازية جديدة قبالة سواحل موريتانيا والسنغال -- تعميم رسمي باختصار اسم الرئيس المنتخب -- المنتخب الموريتاني يتطلع لتحقيق معجزة أمام تونس -- المجلس الدستوري يؤكد فوز ولد الغزواني في الإنتخابات الرئاسية --      

 

تحديد مطلع العام 2022 كتاريخ لتصدير الغاز الموريتاني

الأربعاء 19-12-2018


قال الرئيس التنفيذي لشركة بريتش بتروليوم السنغال جيرود موساري إن الغاز المستخرج من حقل السلحفاة الكبيرة/آحميم سيبدأ تسويقه بداية من عام 2022 وذلك لأسباب تتعلق بالتنافسية على حد تعبيره.

وسيبدأ الإنتاج بمعدل 2.5 مليون طن سنوياً قبل أن يصل إلى 10 ملايين طن في المراحل التالية، بحسب موساري في منتدى اقتصادي فيي السنغال.

وأضاف أن "مشروع السلحفاة/آحميم معقد والغاز المكتشف في مياه عميقة جداً عمقها 2700 متر وهي أعمق الآبار في أفريقيا وعلى بعد 110 كيلومترات من السواحل"، لذلك فنحن نستخدم تكنولوجيا على مستوى عال.

مدير الشركة البريطانية التي تستغل الحقل بالتعاون مع شركة كوزموس الأمريكية قال "إن هناك تعقيدات تجارية حيث أن الغاز يتم تقاسمه بين السنغال وموريتانيا مما يتطلب مواءمة مالية وتجارية بين البلدين".

وكان الرئيس السنغالي قد أعلن في باريس أنه سيسافر إلى نواكشوط يوم الجمعة للتوقيع مع نظيره الموريتاني محمد ولد عبد العزيز "مجموعة الأعمال" المتعلقة باستغلال حقل الغاز المكتشف على الحدود بين البلدين. وكان البلدان قد وقّعا في فبراير الماضي اتفاقية تعاون حكومي دولي حول استغلال حقل الغاز. الذي يعتبر أهم حقل في غرب أفريقيا حيث تقدر الاحتياطيات بنحو 450 مليار متر مكعب.



 

أسعار البنك المركزي الموريتاني من 18-04-2019 إلى 22-04-2019

- 1 أورو الشراء: 41,03 البيع: 41,44

- 1 دولار الشراء: 36,45 البيع: 36,81

نص مقابلة الرئيس محمد ولد عبد العزيز مع صحيفة "لموند" الفرنسية

ولد كبد: المجالس الجهوية الحالية تختلف عن روح الإصلاح الذي كنا بصدده (مقابلة)

هنيئا لموريتانيا ..هنيئا لغزواني / محمد الأمين ولد الفاظل


في نص أدبي ثقافي سياسي متميز، وطرح تاريخي محكم، (محمد لمين ولد الدّاده) يحاول فهم ولد أبريد (...)


الرائد اسويدات بن وداد ذلك الجندي المجهول / اعزيزي ولد المامي


شروط تعديل الدستور الموريتاني بأمان / محمد الشيخ ولد سيد محمد


 

Flash Video - 7 ميغابايت