الرئيس عزيز يعود من مصر بعد ان حضر أولى مباريات المرابطون -- الاتحاد الأوروبي يدعو المرشحين لضبط النفس واللجوء للقانون -- الرئيس المنتخب يتلقى التهانئ من دول عديدة (تفاصيل) -- تساؤلات حول هوية الوزير الأول المرتقب في عهد ولد الغزواني؟؟؟ -- نتائج الانتخابات بعد فرز 65 في المائة من مكاتب التصويت -- ودادي ولد أمم، وولد أجاي إلي جانب ولد الغزواني قبل لحظات (صورة -- كارثة بيئية تهدد ولاية لعصابه -- لجنة حقوق الإنسان تفتح تحقيقا حول تعرض مواطن للتعذيب عند الدرك -- التحقيق في قضية إغتصاب قاصر عمرها 11 سنة والمتهم معلم(تفاصيل) -- تحديد موعد إعادة امتحانات مادة الرياضيات للشعبتين D و A --      

 

مهرجان وطني يحيي عادات مندثرة مرتبطة بالزواج ورموز السلطة

الثلاثاء 8-01-2019


تضمنت الفعاليات الخاصة بالنسخة الثانية من مهرجان المذرذرة الثقافي عرضا تمثيليا لظاهرة "تسدار الجمال" المندثرة والتي هي تقليد تراثي في منطقة اترارزة مرتبطة بالزواج.
ويتكون هذا الطقس الاجتماعي الذي كان مرتبطا الى حد كبير بمجموعة الأمير من موكب يضم عددا من ابرز الفنانين الذين يتبارون في الانشاد وتقديم الاهازيج وهم يحيطون مع مجموعة من النساء والأطفال بمجموعة جمال تحمل هدايا بخيمة العروس أو الخيام المنصوبة خصيصا لزفها الى عريسها.
ويبلغ المشهد ذروته حين يتبادل الفنانون الأدوار في حكاية مقاطع من "اتهيدين" الذي هو فن ملحمي يركز على امجاد وقيم المجموعة، والذي يستعرض بالأساس على سجل الاسر المقترنة بواسطة الزواج لجديد.
ومن بين العادات المندثرة كذلك التي احياها المهرجان الثقافي للمذرذرة عرض مميز حول "طبل المحصر" الذي كان ـ كما في باقي الامارات الموريتانية الأخرى ـ من اهم رموز السيادة في إمارة الترارزة خلال القرون الماضية، حيث كان بمثابة وسيلة إعلامية هامة توظف لابلاغ الناس بما يستجد من أمور تتعلق بالحرب والرحيل وفقدان زعيم او تنصيبه.



 

أسعار البنك المركزي الموريتاني من 18-04-2019 إلى 22-04-2019

- 1 أورو الشراء: 41,03 البيع: 41,44

- 1 دولار الشراء: 36,45 البيع: 36,81

نص مقابلة الرئيس محمد ولد عبد العزيز مع صحيفة "لموند" الفرنسية

ولد كبد: المجالس الجهوية الحالية تختلف عن روح الإصلاح الذي كنا بصدده (مقابلة)

هنيئا لموريتانيا ..هنيئا لغزواني / محمد الأمين ولد الفاظل


في نص أدبي ثقافي سياسي متميز، وطرح تاريخي محكم، (محمد لمين ولد الدّاده) يحاول فهم ولد أبريد (...)


الرائد اسويدات بن وداد ذلك الجندي المجهول / اعزيزي ولد المامي


شروط تعديل الدستور الموريتاني بأمان / محمد الشيخ ولد سيد محمد


 

Flash Video - 7 ميغابايت