انواكشوط :حين تتحول "الضواحي" لبؤر من الانحلال والرذيلة (شارع مسعود، و طريق أكًجوجت) -- بيان الحكومة، تعيينات بقطاعي المياه والتجارة -- الأحزاب الداعمة لمرشحي المعارضة ترفض نتائج الانتخابات -- اقتحام عيادة بنواكشوط بعد تعطيل حارسها..تفاصيل -- جواز سفر موريتانيا في المرتبة 86 عالميا -- الكشف عن عصابات متخصصة في الإجهاض في موريتانيا "معلومات خطيرة " -- اكتشافات غازية جديدة قبالة سواحل موريتانيا والسنغال -- تعميم رسمي باختصار اسم الرئيس المنتخب -- المنتخب الموريتاني يتطلع لتحقيق معجزة أمام تونس -- المجلس الدستوري يؤكد فوز ولد الغزواني في الإنتخابات الرئاسية --      

 

توقيع اتفاق مشروع الدعم الفني لمناخ الأعمال وريادة الاعمال

الأربعاء 16-01-2019


وقع وزير الاقتصاد والمالية السيد المختار ولد أجاي، مساء اليوم الثلاثاء في نواكشوط، مع المدير الإقليمي لغرب ووسط إفريقيا بمؤسسة التمويل الدولية التابعة للبنك الدولي السيد عاليو ميكا، على اتفاقية مشروع الدعم الفني لمناخ الأعمال وريادة الأعمال في موريتانيا.

ويهدف هذا المشروع النوعي الذي يناهز غلافه المالي 52 مليون أوقية جديدة للمساهمة في دعم جهود الحكومة الموريتانية في استراتيجيات ترقية القطاع الخاص ومناخ الأعمال والشراكة بين القطاع العام والقطاع الخاص.

وأكد وزير الاقتصاد والمالية في كلمة بالمناسبة أن هذا الدعم سيساهم في إرساء إصلاحات كبرى تهدف إلى تحسين العدالة التجارية وحقوق الملكية وتحديث السجل التجاري وتطوير طرق تجارية بديلة، إضافة إلى تحفيز ديناميكية قطاع المقاولات الصغيرة والمتوسطة وإنشاء إطار ملائم لتنظيم المشاريع وتشجيع ريادة الأعمال بين الشباب في البلد.

وأضاف أن بلادنا وبفضل الإصلاحات والبرامج المنجزة في هذه المجالات منذ تولي فخامة رئيس الجمهورية السيد محمد ولد عبد العزيز سدة الحكم واستكمالا لجو الاستقرار السياسي والأمني الذي تنعم به سجلت تحسنا ملحوظا على الصعيد الاقتصادي، حيث حقق معدل النمو الاقتصادي زيادة سنوية بنسبة 5ر3 بالمائة عام 2018 متجاوزا بذلك توقعات النمو التي كانت بحدود 03 بالمائة، في الوقت الذي تتوقع المؤشرات المتوفرة ان ترتفع هذه النسبة الى 5ر4 بالمائة سنة 2019.

وأعرب السيد الوزير عن امتنان الحكومة الموريتانية لجميع الشركاء الفنيين والماليين وخاصة مجموعة البنك الدولي ومؤسسة التمويل الدولية على ما قدموه من دعم متواصل في إعداد وتنفيذ الإصلاحات الرامية إلى تحسين مناخ الأعمال في بلادنا.

وبدوره أوضح المدير الإقليمي لغرب ووسط إفريقيا بمؤسسة التمويل الدولية أن هذا التوقيع يجسد شراكة بدأت منذ عهد طويل بين مجموعة البنك الدولي والحكومة الموريتانية على أجندة مناخ الأعمال، مشيدا بأداء موريتانيا في السنوات الأخيرة في هذا المجال.

وذكر بان موريتانيا حسنت بطريقة معتبرة ترتيبها في تقرير مناخ الأعمال الذي ينشره البنك الدولي سنويا حيث حصدت 28 رتبة خلال أربع سنوات، مؤكدا وقوف مؤسسة التمويل الدولية إلى مواكبة الحكومة الموريتانية في استراتيجيات ترقية القطاع الخاص.

جرى التوقيع بحضور الامين العام للوزارة محمد ولد احمد عيده وعدد من العاملين بالقطاع و الممثلة الإقليمية لمؤسسة التمويل الدولية في موريتانيا وممثل سفارة اليابان في موريتانيا.



 

أسعار البنك المركزي الموريتاني من 18-04-2019 إلى 22-04-2019

- 1 أورو الشراء: 41,03 البيع: 41,44

- 1 دولار الشراء: 36,45 البيع: 36,81

نص مقابلة الرئيس محمد ولد عبد العزيز مع صحيفة "لموند" الفرنسية

ولد كبد: المجالس الجهوية الحالية تختلف عن روح الإصلاح الذي كنا بصدده (مقابلة)

هنيئا لموريتانيا ..هنيئا لغزواني / محمد الأمين ولد الفاظل


في نص أدبي ثقافي سياسي متميز، وطرح تاريخي محكم، (محمد لمين ولد الدّاده) يحاول فهم ولد أبريد (...)


الرائد اسويدات بن وداد ذلك الجندي المجهول / اعزيزي ولد المامي


شروط تعديل الدستور الموريتاني بأمان / محمد الشيخ ولد سيد محمد


 

Flash Video - 7 ميغابايت