بيان الحكومة، تعيينات بقطاعي المياه والتجارة -- الأحزاب الداعمة لمرشحي المعارضة ترفض نتائج الانتخابات -- اقتحام عيادة بنواكشوط بعد تعطيل حارسها..تفاصيل -- جواز سفر موريتانيا في المرتبة 86 عالميا -- الكشف عن عصابات متخصصة في الإجهاض في موريتانيا "معلومات خطيرة " -- اكتشافات غازية جديدة قبالة سواحل موريتانيا والسنغال -- تعميم رسمي باختصار اسم الرئيس المنتخب -- المنتخب الموريتاني يتطلع لتحقيق معجزة أمام تونس -- المجلس الدستوري يؤكد فوز ولد الغزواني في الإنتخابات الرئاسية -- الرئيس عزيز يعود من مصر بعد ان حضر أولى مباريات المرابطون --      

 

BP تعلن بدء العمل في المرحلة الأولى من حقل الغاز

الخميس 17-01-2019


كشفت شركة BP أن المرحلة الأولى من مشروع الغاز السلحفاة/آحميم ستمكن من تسويق 2.5 مليون طن من الغاز الطبيعي المسال سنويا في المتوسط.

وقد تم اختيار شركة BP لتسويق الغاز وهي شركة تابعة لمجموعة النفط البريطانية بي بي كمتعهد "منفرد" للمرحلة الأولى من مشروع الغاز الطبيعي الذي يهدف إلى استغلال موارد الغاز الموجودة قبالة سواحل موريتانيا والسنغال. وسيتم إنتاج الغاز على متن منصة عائمة.

ومن المتوقع أن يتزايد حجم إنتاج الحقل خلال المراحل اللاحقة لتصل طاقة التسييل إلى حوالي 10 ملايين طن في السنة. ووفقا لشركة BP فإن حقل السلحفاة/آحميّم لديه احتياطيات تقدر بنحو 15 تريليون قدم مكعب من الغاز.

من المقرر أن يبدأ العمل في المرحلة الأولى في الربع الأول من عام 2019 وينتج أول غاز في النصف الأول من عام 2022.

ومشروع السلحفاة/آحميم هو مشروع مشترك يضم شركة بي بي BP وهي المشغل وشركة كوزموس KOSMOS وشركة المحروقات والثروة المعدنية الموريتانية وشركة البترول الوطنية في السنغال.

في موريتانيا ينقسم رأس المال بين شركة بريتش بتروليوم (62 بالمائة) وكوزموس (28 بالمائة) وشركة المحروقات ( 10 بالمائة). أما في السنغال فتبلغ نسبة المشاركة في رأس المال 60 بالمائة لشركة بي بي و 30 بالمائة لشركة كوزموس و 10 بالمائة لشركة البترول الوطنية.

وبخصوص الموارد الإجمالي على الجانب الموريتاني وعلى الجانب السنغالي تمتلك بي بي حصة 61 بالمائة وكوزموس 29 بالمائة وشركة المحروقات الموريتانية 5 بالمائة وشركة البترول السنغالية 5 بالمائة.

ترجمة الصحراء



 

أسعار البنك المركزي الموريتاني من 18-04-2019 إلى 22-04-2019

- 1 أورو الشراء: 41,03 البيع: 41,44

- 1 دولار الشراء: 36,45 البيع: 36,81

نص مقابلة الرئيس محمد ولد عبد العزيز مع صحيفة "لموند" الفرنسية

ولد كبد: المجالس الجهوية الحالية تختلف عن روح الإصلاح الذي كنا بصدده (مقابلة)

هنيئا لموريتانيا ..هنيئا لغزواني / محمد الأمين ولد الفاظل


في نص أدبي ثقافي سياسي متميز، وطرح تاريخي محكم، (محمد لمين ولد الدّاده) يحاول فهم ولد أبريد (...)


الرائد اسويدات بن وداد ذلك الجندي المجهول / اعزيزي ولد المامي


شروط تعديل الدستور الموريتاني بأمان / محمد الشيخ ولد سيد محمد


 

Flash Video - 7 ميغابايت