بيان الحكومة، تعيينات بقطاعي المياه والتجارة -- الأحزاب الداعمة لمرشحي المعارضة ترفض نتائج الانتخابات -- اقتحام عيادة بنواكشوط بعد تعطيل حارسها..تفاصيل -- جواز سفر موريتانيا في المرتبة 86 عالميا -- الكشف عن عصابات متخصصة في الإجهاض في موريتانيا "معلومات خطيرة " -- اكتشافات غازية جديدة قبالة سواحل موريتانيا والسنغال -- تعميم رسمي باختصار اسم الرئيس المنتخب -- المنتخب الموريتاني يتطلع لتحقيق معجزة أمام تونس -- المجلس الدستوري يؤكد فوز ولد الغزواني في الإنتخابات الرئاسية -- الرئيس عزيز يعود من مصر بعد ان حضر أولى مباريات المرابطون --      

 

إشادة إفريقية باتفاق موريتانيا والسنغال على استغلال الغاز

الأربعاء 23-01-2019


قالت غرفة الطاقة الإفريقية إن اتفاق تقاسم الموارد الغازية بين السنغال والموريتانيين المستخرجة من حقل "السلحفاة الكبرى/آحميم" الموجود على حدود البلدين يعد "عنصراً مهماً" في تطوير صناعة المحروقات في غرب إفريقيا على الرغم من أنه من الضروري مراقبة قدرة الدولتين على حل النزاعات المحتملة.

وأضاف بيان للغرفة: إن اتفاقية التعاون الحكومية الأخيرة بين السنغال وموريتانيا ، فضلاً عن قرار الاستثمار النهائي لمجموعة بريتش بتروليوم تبشر بالخير لمستقبل البلدين.

ويهدف هذا المشروع "إلى استخراج 15 مليار قدم مكعب من الغاز من حقل غاز السلحفاة على عمق حوالي 3000 متراً".

لكن الهيئة الإفريقية قالت إنه مع ذلك فإن قدرة السنغال وموريتانيا على حل خلافاتهما وضمان تنمية أكثر استدامة لاحتياطياتهما ومرافقهما الخارجية هي عامل يجب الانتباه إليه".

وكان البلدان قد وقعا في 21 ديسمبر اتفاقية تمويل مع شركات النفط الوطنية (بتروسن من السنغال و شركة المحروقات من موريتانيا) واتفاقية تسويق الغاز الطبيعي المسال إلى جانب أنهم اتفقوا أيضا في نفس الإطار حول الضرائب المطبقة على المقاولين من الباطن للمشروع عبر الحدود.

جاء هذا الاتفاق لاستكمال أول اتفاق تمت المصادقة عليه في فبراير الماضي في العاصمة الموريتانية من قبل رئيسي البلدين ، ماكي سال وعبد العزيز. ومهد الطريق لاستغلال حقل الغاز البحري الذي تبلغ مساحته 450 مليار متر مكعب ابتداء من عام 2021.

ترجمة الصحراء



 

أسعار البنك المركزي الموريتاني من 18-04-2019 إلى 22-04-2019

- 1 أورو الشراء: 41,03 البيع: 41,44

- 1 دولار الشراء: 36,45 البيع: 36,81

نص مقابلة الرئيس محمد ولد عبد العزيز مع صحيفة "لموند" الفرنسية

ولد كبد: المجالس الجهوية الحالية تختلف عن روح الإصلاح الذي كنا بصدده (مقابلة)

هنيئا لموريتانيا ..هنيئا لغزواني / محمد الأمين ولد الفاظل


في نص أدبي ثقافي سياسي متميز، وطرح تاريخي محكم، (محمد لمين ولد الدّاده) يحاول فهم ولد أبريد (...)


الرائد اسويدات بن وداد ذلك الجندي المجهول / اعزيزي ولد المامي


شروط تعديل الدستور الموريتاني بأمان / محمد الشيخ ولد سيد محمد


 

Flash Video - 7 ميغابايت