مجلس الوزراء يمرر 15 تعيينا (نص البيان) -- تفاصيل توقيف ضابط من شرطة في موريتانيا -- تعرض طائرة علي متنها عشرات الموريتانيين لصاعقة في الجو (تفاصيل) -- اجتماع لمجلس الوزراء وسط أنباء عن تعيينات واقالات -- إضراب يشل العمل بالعديد من المدارس الحرة -- في تدونته وزير الاقتصاد والمالية المختار ولد اجاي يوضح ما دار في الجمعية الوطنية -- احالة عصابة تتاجر بمخدرات"الكوكايين" الى السجن -- رئيس محكمة يتساءل عن الأسباب الكامنة وراء حرمان القضاة من الترقيات -- الافراج عن رجل الأعمال يحيى ولدالمان -- موريتانية تعترف بقيامها بعملية سحر مرعبة لزوجها --      

 

إشادة إفريقية باتفاق موريتانيا والسنغال على استغلال الغاز

الأربعاء 23-01-2019


قالت غرفة الطاقة الإفريقية إن اتفاق تقاسم الموارد الغازية بين السنغال والموريتانيين المستخرجة من حقل "السلحفاة الكبرى/آحميم" الموجود على حدود البلدين يعد "عنصراً مهماً" في تطوير صناعة المحروقات في غرب إفريقيا على الرغم من أنه من الضروري مراقبة قدرة الدولتين على حل النزاعات المحتملة.

وأضاف بيان للغرفة: إن اتفاقية التعاون الحكومية الأخيرة بين السنغال وموريتانيا ، فضلاً عن قرار الاستثمار النهائي لمجموعة بريتش بتروليوم تبشر بالخير لمستقبل البلدين.

ويهدف هذا المشروع "إلى استخراج 15 مليار قدم مكعب من الغاز من حقل غاز السلحفاة على عمق حوالي 3000 متراً".

لكن الهيئة الإفريقية قالت إنه مع ذلك فإن قدرة السنغال وموريتانيا على حل خلافاتهما وضمان تنمية أكثر استدامة لاحتياطياتهما ومرافقهما الخارجية هي عامل يجب الانتباه إليه".

وكان البلدان قد وقعا في 21 ديسمبر اتفاقية تمويل مع شركات النفط الوطنية (بتروسن من السنغال و شركة المحروقات من موريتانيا) واتفاقية تسويق الغاز الطبيعي المسال إلى جانب أنهم اتفقوا أيضا في نفس الإطار حول الضرائب المطبقة على المقاولين من الباطن للمشروع عبر الحدود.

جاء هذا الاتفاق لاستكمال أول اتفاق تمت المصادقة عليه في فبراير الماضي في العاصمة الموريتانية من قبل رئيسي البلدين ، ماكي سال وعبد العزيز. ومهد الطريق لاستغلال حقل الغاز البحري الذي تبلغ مساحته 450 مليار متر مكعب ابتداء من عام 2021.

ترجمة الصحراء



 

أسعار البنك المركزي الموريتاني من 18-04-2019 إلى 22-04-2019

- 1 أورو الشراء: 41,03 البيع: 41,44

- 1 دولار الشراء: 36,45 البيع: 36,81

ولد عبد العزيز ينفي دعمه مرشحا محددا لخلافته، ويتحدث عن علاقته بولد بوعماتو ( مقابلة )

ولد كبد: المجالس الجهوية الحالية تختلف عن روح الإصلاح الذي كنا بصدده (مقابلة)

الرائد اسويدات بن وداد ذلك الجندي المجهول / اعزيزي ولد المامي


شروط تعديل الدستور الموريتاني بأمان / محمد الشيخ ولد سيد محمد


معالي الوزير الموقر ... هذه هي أولويات الصحافة الموريتانية باختصار


سيد أحمد الخضر/ آمال منت مولود تستهزء بعقول الموريتانيين


 

Flash Video - 7 ميغابايت