الكشف عن أسماء النواب الذين صوتوا ضد برنامج الحكومة -- دعوة لوقف استخدام الفرنسية في الإدارات الحكومية -- الرئيس ولد الغزواني في أول سفر له خارج البلاد الجمعة المقبل -- إصابات بالغة في حادث سير غرب بتلميت -- الصراع على بيع الماء في منطقة الشامي يحتدم بين المستثمرين -- الأمطار تخلف أضرار بالغة في بعض مناطق موريتانيا -- أسرة أهل الشيخ محمد بوي ولد أمم تعازي أهلها أولاد غيلان -- تعزية للوطن والجيش والقائد الأعلى للقوات المسلحة -- إحالة مدراء و والي وحكام إلي التقاعد -- حصيلة الأمطار في 24 الساعة الماضية "مقاييس" --      

 

الرئيس المنتخب يتلقى التهانئ من دول عديدة (تفاصيل)

الثلاثاء 25-06-2019


أجرى الشيخ محمد بن زايد آل نهيان ولي عهد أبوظبي نائب القائد الأعلى للقوات المسلحة مساء الأثنين اتصالا هاتفيا بالرئيس المنتخب محمد ولد الشيخ محمد أحمد ولد الغزواني هنأه خلاله بفوزه بمنصب رئيس الجمهورية متمنيا له السداد والتوفيق في مهامه الرئاسية المقبلة.

ونقل الأمير خلال الاتصال تهاني صاحب السمو الشيخ خليفة بن زايد آل نهيان رئيس الدولة لفخامة الرئيس الموريتاني المنتخب وتمنياته له التوفيق في قيادة بلاده.

وأكد الشيخ محمد بن زايد آل نهيان حرص دولة الإمارات على تعزيز العلاقات الأخوية مع موريتانيا بما يحقق مصالح البلدين وشعبيهما الشقيقين معربا عن خالص تمنياته للشعب الموريتاني الشقيق المزيد من التقدم والازدهار والاستقرار.

من جانبه أعرب الرئيس الموريتاني المنتخب عن شكره وتقديره للشيخ محمد بن زايد آل نهيان على ما أبداه من مشاعر أخوية طيبة.. متمنيا لدولة الإمارات وشعبها استمرار التقدم والازدهار.

هنأت الحكومة الاسبانية المرشح الفائز في الانتخابات الموريتانية محمد ولد الشيخ محمد أحمد ولد الغزواني، وذلك بعد إعلان اللجنة المستقلة للانتخابات فوره وفقا للنتائج المؤقتة.
وجاء في بيان صادر عن الحكومة الإسبانية، أنها تهنئ المرشح المنتخب للجمهورية الإسلامية الموريتانية، محمد ولد الشيخ محمد أحمد ولد الغزواني، كما تهنئ الشعب الموريتاني على التزامه بالقيم الديمقراطية خلال هذه الانتخابات التي تمثل انتقالا دستورياً لأعلى منصب في البلاد،

وأشادت الحكومة الإسبانية في بيانها بمستوى العلاقات بين موريتانيا إسبانيا، مضيفة أنها "علاقات ممتازة قائمة على روابط إنسانية وثقافية وتاريخية قوية، تشمل العديد من المجالات مثل الأمن والدفاع ومراقبة الحدود وتدفقات الهجرة ومصائد الأسماك ".

كما جددت التزام الحكومة الاسبانية بتنمية موريتانيا، التي وصفتها بأنها بلد ذو أولوية للتعاون الإسباني، وتعزيز العلاقات الاقتصادية"، كما أكدت الحكومة الاسبانية رغبتها في مواصلة تعزيز العلاقات التي توحدنا لصالح كل من سكاننا ومن مناطق المغرب العربي والساحل الأفريقي.

وبعث العاهل المغربي الملك محمد السادس، اليوم، ببرقية تهنئة إلى محمد الشيخ محمد أحمد الشيخ الغزواني بمناسبة انتخابه رئيسا للجمهورية الإسلامية الموريتانية.

وقال العاهل المغربي الملك محمد السادس في هذه البرقية "يطيب لي بمناسبة انتخابكم رئيسا للجمهورية الإسلامية الموريتانية، أن أبعث لكم، بأحر تهانئي، مقرونة بأصدق متمنياتي بكامل التوفيق في مهامكم السامية".

وأضاف "وإننا لنبارك لكم الثقة الغالية التي حظيتم بها من لدن الشعب الموريتاني الشقيق، تقديرا منه لما توسمه فيكم من غيرة صادقة على خدمة مصالحه، وإرادة قوية للمضي به قدما على درب تحقيق التنمية الشاملة، في ظل الأمن والطمأنينة والعدالة الاجتماعية".

ومما جاء في البرقية أيضا "وإنها لمناسبة سانحة، كذلك، لأؤكد لفخامتكم حرصي الشديد على العمل سويا معكم من أجل إعطاء دفعة قوية لعلاقات التعاون المثمر القائم بين بلدينا، وتعزيز سبل الاستغلال الأمثل للفرص والمؤهلات المتاحة لهما، تجسيدا لما يشد شعبينا الجارين من وشائج الأخوة والتضامن والتقدير المتبادل، وتحقيقا لما ينشدانه من تقارب وتكامل واندماج جدير برفع مختلف التحديات التي تواجههما".

وخلص الملك محمد السادس إلى تجديد تهانئه للرئيس الغزواني "مقرونة بمتمنياتي الصادقة لكم بموفور الصحة والعافية والهناء".



 

أسعار البنك المركزي الموريتاني من 18-04-2019 إلى 22-04-2019

- 1 أورو الشراء: 41,03 البيع: 41,44

- 1 دولار الشراء: 36,45 البيع: 36,81

نص مقابلة الرئيس محمد ولد عبد العزيز مع صحيفة "لموند" الفرنسية

ولد كبد: المجالس الجهوية الحالية تختلف عن روح الإصلاح الذي كنا بصدده (مقابلة)

هنيئا لموريتانيا ..هنيئا لغزواني / محمد الأمين ولد الفاظل


في نص أدبي ثقافي سياسي متميز، وطرح تاريخي محكم، (محمد لمين ولد الدّاده) يحاول فهم ولد أبريد (...)


الرائد اسويدات بن وداد ذلك الجندي المجهول / اعزيزي ولد المامي


شروط تعديل الدستور الموريتاني بأمان / محمد الشيخ ولد سيد محمد


 

Flash Video - 7 ميغابايت