(عاجل) إستنفار أمني غير مسبوق -- وزير الصحة يؤكد المضي قدما في تنفيذ خطة شاملة لاصلاح القطاع -- قيادة الأركان العامة للجيوش تخلد عيد تأسيس القوات المسلحة -- هيئة حقوقية موريتانية تتكفل بتدريس مئات التلاميذ من المحرومين من التمدرس -- جهات عليا تسعى لإنهاء التجاذب السياسي في "UPR" -- قبل لحظات محاولة سطو مسلح على بنك في وسط العاصمة -- مجلس الوزراء عشرات التعيينات نص البيان -- محمد ولد ممود شخصية وطنية جمعت ما بين القيادة التقليدية والنجاح والتألق في الإدارة الحضرية -- عاجل 12 تعيين برئاسة الجمهورية -- ودادي ولد أمم يعازي أسر المجد والنبالة --      

 

خبير اقتصادي دولي: ولد الشيخ الغزواني "ضمان الاستقرار السياسي

الجمعة 19-07-2019


قال الخبير الاقتصادي والاستراتيجي آدريان فيلدينغ إن على الرئيس الموريتاني المنتخب محمد ولد الشيخ الغزواني "ضمان الاستقرار السياسي، لأن ذلك يعد هاما لتنمية الاقتصاد، ومنح إطار متوازن للمستثمرين".

وأضاف آدريان في مقال نشرته صحيفة "ليكونوميست" المغربية، وحمل عنوان: "التحديات الاقتصادية للرئيس الموريتاني الجديد"، أن انتخاب ولد الغزواني "يأتي في لحظة حاسمة على الصعيدين السياسي والاقتصادي".

وأكد فيلدينغ، وهو استشاري مستقل واستراتيجي يركز على مخاطر الاستثمار وعلى الشؤون العمومية بإفرقيا جنوب الصحراء، أن "المستثمرين الأجانب متقلبون، والصناعات الاستخراجية تتطلب مساهمات رأس مال هامة"، مضيفا أنه "إذا كانت المعلومات التجارية بشأن احتياطي الغاز الطبيعي مؤكدة، فإن الاستثمارات ستكون كبيرة، مع حاجيات محدودة على مستوى القوى العاملة المحلية، ودون ضمان أي نجاح للمشاريع".

وقال آدريان إن على نظام ولد الغزواني "أن يشجع في هذه الظرفية الحاسمة، حاليا وفي المستقبل، المستثمرين في الصناعات المعدنية، وتجنب الاعتماد المفرط على صناعة البترول والغاز، اللذين يبقى تأثيرهما خاضعا للتقويم".

واعتبر الكاتب أن مدونةالمعادن الجديدة في موريتانيا، والمرتقب أن يصوت عليها البرلمان "من شأنها جعل الاستثمارات المستقبلية أقل جاذبية"، مضيفا أنها تتضمن تغييرين رئيسيين، أحدهما يتعلق بخفض فترة رخص التعدين من 30 إلى 15 سنة، والثاني رفع نسبة مشاركة الدولة من 20 إلى 30%".

وأكد آدريان فيلدينغ أن "الظروف لا تبدو مناسبة، في بلد لم ينجح في جلب نفس مستويات الاستثمارات المعدنية، مقارنة بدول الجوار كمالي وبوركينافاسو".

الأخبار



 

أسعار البنك المركزي الموريتاني من 18-04-2019 إلى 22-04-2019

- 1 أورو الشراء: 41,03 البيع: 41,44

- 1 دولار الشراء: 36,45 البيع: 36,81

نص مقابلة الرئيس محمد ولد عبد العزيز مع صحيفة "لموند" الفرنسية

ولد كبد: المجالس الجهوية الحالية تختلف عن روح الإصلاح الذي كنا بصدده (مقابلة)

مافيا الإعلام وإعلام المافيا / بقلم الولي سيدي هيبه


هنيئا لموريتانيا ..هنيئا لغزواني / محمد الأمين ولد الفاظل


في نص أدبي ثقافي سياسي متميز، وطرح تاريخي محكم، (محمد لمين ولد الدّاده) يحاول فهم ولد أبريد (...)


الرائد اسويدات بن وداد ذلك الجندي المجهول / اعزيزي ولد المامي


 

Flash Video - 7 ميغابايت