(عاجل) تعديل وزاري و تعيين محافظ للبنك المركزي -- الرئيس غزواني يلتقي رئيس الحكومة البريطانية جونسون -- موقع يكشف معلومات عن اللاعبة الموريتانية التي أثارت جدلا بزيها -- Jeune Afrique: عزيز معزول ولكنه يرفض الاستسلام -- ازدواجية الجنسية أبرز مشاكل الموريتانيين في بريطانيا -- العلامة بن بيه يصل نواكشوط (صورة) -- الرئيس غزواني يشارك في قمة ابريطانيا - افريقيا بلندن -- شكر وامتنان من ذوي الراحلة عيشه منت ابراهيم اخليل -- إفلاس وشيك لأغلب بنوك "عشرية ولد عبد العزيز" -- شبهات حول صفقة اقتناء سيارة إسعاف في جامعة نواكشوط --      

 

Jeune Afrique: خلفيات تبادل السلطة في موريتانيا بين عزيز وخلفه(تفاصيل)

الثلاثاء 6-08-2019


كان حفل تنصيب الرئيس الموريتاني الجديد محمد ولد الغزواني بمثابة فرصة له ليتعامل مع الحضور الدبلوماسي الكبير برفقة سلفه محمد ولد عبد العزيز ثم يتعامل معه لوحده.

كانت مراسم تنصيب الرئيس محمد ولد الغزواني في الأول من أغسطس فرصة خاصة لرئيس أركان القوات المسلحة السابق الحذر للغاية لاتخاذ خطواته الأولى على الساحة الدبلوماسية.

في 31 يوليو وفقًا لمعلوماتنا قدمه محمد ولد عبد العزيز سلفه وصديقه المقرب إلى كل رئيس من الرؤساء المشاركين.

من الساعة 7:30 مساء ذهبوا إلى القصر للتحدث وجهاً لوجه مع “الغزواني”. من بينهم إدريس ديبي إيتنو وماكي صال ومحمد ايسوفو والحسن واتارا وإبراهيم بوبكر كيتا وألفا كوندي وروش كابوري وخوسيه ماريو فاز وأداما بارو.

من جانبه أجرى ولد عبد العزيز مباحثات مع رئيس الكونجو دينيس ساسو ، الذي كان من بين أوائل القادة الواصلين إلى نواكشوط. ويرأس الزعيم الكونغولي اللجنة الرفيعة المستوى للاتحاد الإفريقي بشأن ليبيا والتي يعد الرئيس الموريتاني عضواً فيها.

مقابلات مع بدوي وبريوي

بعد ذلك التحق رؤساء الدول بالسفارة الأمريكية السابقة التي تتاخم الرئاسة حيث دعاهم عزيز لتناول العشاء. ولم يحضر ولد الغزواني لحفل العشاء لأنه مشغول بوضع اللمسات الأخيرة على خطابه الأول.

في اليوم التالي في نهاية الحفل وبينما توجه القادة الأجانب إلى المطار عاد الرئيسان الموريتانيان معًا إلى القصر. في المكتب الرئاسي استقبلا السيد مختار ولد اجاي وزير الاقتصاد والمالية الذي قدم لهم تقريرا عن حالة البلاد المالية. ثم عاد ولد عبد العزيز إلى المنزل دون أن يشعر مساعديه.

بقي ولد الغزواني لوحده واستقبل جميع الوفود الأجنبية لمدة خمس عشرة دقيقة دون أن يكون معه مساعد. فقد التقى برئيس الوزراء الجزائري نور الدين بدوي والنائب الفرنسي جان جاك بريدي الذي مثل إيمانويل ماكرون.

لمطالعة الأصل اضغط هنا



 

أسعار البنك المركزي الموريتاني من 18-04-2019 إلى 22-04-2019

- 1 أورو الشراء: 41,03 البيع: 41,44

- 1 دولار الشراء: 36,45 البيع: 36,81

مقابلة رئيس الجمهورية السيد محمد ولد الشيخ الغزواني مع صحيفة لموند الفرنسية

نص مقابلة الرئيس محمد ولد عبد العزيز مع صحيفة "لموند" الفرنسية

ثروة الأطلسي .. لقاء مع رئيس موريتانيا


زيارة إعادة تأسيس/ عبد الله ولد اسحاق ولد الشيخ سيديَّ


مافيا الإعلام وإعلام المافيا / بقلم الولي سيدي هيبه


هنيئا لموريتانيا ..هنيئا لغزواني / محمد الأمين ولد الفاظل


 

Flash Video - 7 ميغابايت