(عاجل) سابقة تاريخية في روسيا -- جماعة الانصار البصاديين تعازي و ترثي في رحيل الخليفة العام للقادرية -- قائد الجيوش يجسد التعاون الإستراتجي بين موريتانيا و مملكة إسبانيا -- ريم ميديا معلومات سرية خطيرة هي السبب الحقيقي للحرب على أوكرانيا -- مرسوم رئاسي بتعيين أربعة مستشارين برئاسة الجمهورية -- عاجل: التشكيلة الجديدة للحكومة بقياد محمد ولد بلال ولد مسعود -- تسيير كارثي و قرع لأجراس الخطر -- منت أعل سالم تتسلم رئاسة مجموعة الشرق الأدنى و شمال إفريقيا بالأمم المتحدة -- (موريتانيا) التفريط في الأسرة عقوبته السجن و الغرامة -- مراسل دولي يتهم الناهَ منت مكناس بمغالطة الرأي العام --      

 

اهتمامات الصحف الموريتانية الصادرة صباح اليوم 24/01/2010

الأحد 24-01-2010


ركزت الصحف الموريتانية الصادرة صباح اليوم الأحد اهتمامها على حوار السجناء السلفيين داخل السجن المركزي ،وعلى الزيارة التي يقوم بها ولد عبد العزيز لكل من تركيا وإيران ،وغيرها من المواضيع.
- يومية الأمل
تحدثت الأمل اليوم عن صدور تقارير دولية تصنف موريتانيا في المرتبة 11 عربيا من حيث التعامل مع إسرائيل،وقالت الأمل نقلا عن تقرير لمؤسسة اعمار للتنمية والتطوير الاقتصادي في أراضي فلسطين إن موريتانيا تحتل هذه المرتبة بين 16 دولة عربية وإسلامية تتعامل مع إسرائيل بتبادل تجاري.
- وفي موضوع آخر اهتمت الأمل بالمساعدات العسكرية التي قدمتها فرنسا للجيش الموريتاني ،وكتبت: وصلت ميناء نواكشوط الشحنة الأولى من الأسلحة التي قرر الجيش الفرنسي منحها للجيشين الموريتاني والمالي ،في إطار المساعي التي تبذلها الحكومات أوروبية لمساعدة الجيشين على مواجهة تنظيم القاعدة في بلاد المغرب الإسلامي.
وحسب يومية الخبر الجزائرية التي أوردت الخبر فقد تمثلت الشحنة الممنوحة
. لموريتانيا في تجهيزات قتالية تشمل عربات مدرعة ومعدات اتصال لا سلكي وأجهزة رؤية ليلية خفيفة ستستعمل في عمليات مكافحة الإرهاب
- يومية صدى الأحداث
اهتمت "صدى الأحداث" اليوم بموضوع حوار السجناء السلفيين ومصير الرافضين له والمتغيبين عنه، وقالت نقلا عن مصادر قريبة من لجنة العلماء التي تحاور السجناء البالغ عددهم 75 انه يوجد تباين كبير في آرائهم الأمر الذي يكسر وجهة النظر التقليدية التي تنظر إلي المتهمين بالإرهاب بوصفهم مجموعة واحدة تحمل نفس الأفكار والتوجهات .
- وفي موضوع آخر غطت الصحيفة الحفل الذي نظمته نقابة الصحفيين لتأبين الصحفي الرحل "حمو ولد احمدو مامين" وكتبت:" انهمرت الكلمات حزينة من أفواه ممثلي صاحبة الجلالة وهم يتحدثون عن غم رحيل الزميل أحمدو ولد أحمدو مامين (حمو). الثكلى كثر المتحدثون باسمها مثنين على ابنها الذي غادرنا إلى الرفيق الأعلى بخصال نمته علما بين أبناء مهنة المتاعب في موريتانيا.
نقيب الصحفيين الحسين ولد مدو ذرف كلماته حرى على فارس السلطة الرابعة الذي ترجل، وفتح صفحة في قلب النقابة لاستقبال التعازي في أسطوانتها التي فقدت فجأة وهو مرابط "تضع الملائكة أجنحتها رضى بما يصنع".
الودود الخلوق الذي كرس عشرين سنة من حياته لخدمة الصحافة الوطنية في مختلف فروعها، وأحيا القاعة التي نقف فيها اليوم حزنا عليه، حين اقترح وأحيا وغطى ندواتنا الرمضانية عن الصحافة ونشأتها في موريتانيا.
يستخدم الدعابة والعقل "على الطريقة الجاحظية" موسوعي الثقافة. ذلكم هو "الزميل حمو" كما يراه نقيب الصحفيين الموريتانيين الحسين ولد مدو، مثمنا تعاطف المجتمع شخصيات ومؤسسات مع الصحافة في نكبتها. فلله ما أخذ وله ما أعطى وكل شيء عنده بأجل مسمى، رحمه الله وأسكنه فسيح جناته وألهم ذويه الصبر والسلوان وإنا لله وإنا إليه راجعون.
- نقيب الصحفيين الموريتانيين: الحسين ولد مدو خلال كلمته في تأبين الفيقد (تصوير الأخبار)
عضو المكتب التنفيذي للنقابة محمد محمود ولد أبي المعالي فتح صفحة مضيئة من حياة الراحل واكبته "طالبا للعلم من المهد إلى اللحد" آمن بها قيما غرستها البيئة التي فتح فيها عينيه أو ل مرة ودرج بين محاظرها متسنما عبق التاريخ الثقافي لموريتانيا.
ترحل بين جامعات المغرب وموريتانيا والسنغال. حصل على الإجازة في القانون العام (شعبة العلاقات الدولية) من جامعة نواكشوط، وعلى الإجازة من المدرسة الوطنية للإدارة بالرباط، ثم ترحل وقد أذن له بطباعة بحثه للدكتوراه بجامعة سينلوي، بالسنغال.
النقابة التحفت السواد وحلقت بالراحل في هالة من نور منزلة إياه عرشا تطاوله أغصان الخضرة، ملاكا يحلق فوق رؤوس الحاضرين، يهديهم الود والحنو والابتسامة التي لم تفارقه حتى وهو يخوض عباب بحر الطينطان مصورا على طريقته آلام مآت المشردين جراء الفيضانات التي اجتاحت المدين سنة 2007.

- مدير مكتب الجزيرة بالرباط عبد القادر خروبي قال في كلمته باسم قناة الجزيرة "لقد كان حمو يزيل التوتر، لم يكن فقط يحيا بلا توتر لقد كان يزيل التوتر، بمرحه بأخلاقه. هذه ثالث مرة أزور فيها موريتانيا وأول أزور فيها موريتانيا ولم يكن مستقبلي في مطار نواكشوط الزميل "حمو". سأسميه كما تسمونه، لا كما نسميه نحن "مامين".
"لقد كان الراحل رمزا للبساطة للعفوية، للتواضع، لإسداء النصح، لطلب النصح عند الحاجة، لقد كان رمزا للجد عند الجد".
محمد صالح ولد محمد المختار ألقى كلمة باسم أسرة الفقيد استحضرت عيون المراثي في الشعر العربي، وأشجى الحضور بالخنساء - وهو يقطف من أناشيدها في أخيها صخر بن عمر ابن الشريد:
- وإن صخرا لوالينا وسيدنا
- وإن صخرا إذا نشتوا لنحار
- وإن صخرا لتأتم الهداة به
- كأنه علم في رأسه نار
وأسدى الشكر والامتنان إلى الأسرة الصحفية وإلى موريتانيا الرسمية والشعبية في تضامنها مع الأسرة في المصاب الجلل.
الشاعر والصحفي سيدي ولد أمجاد اغرورقت عيناه بالدمع وهو يتذكر سلفه في التلفزيون الرسمي، فقيد المهنة، وأتحفه برائعة.
وتتالى الشعراء والناثرون على المنصة نادبين ومعزين.
- افترق الجمع الذي ضم مساء أمس الجمعة 22- يناير- 2010 بمقر نقابة الصحفيين الموريتانيين، شخصيات سامية إضافة إلى كبار الصحافة الموريتانية.. افترقوا ولا حمو بينهم، بعد أن أتحفه زميله في قناة الجزيرة محمد ولد الفقيه بدعوة خشعت لها القلوب ودمعت منها العيون.. افترقوا عن جمع لم يكسر سكينته تصفيق ولا كلمة نابية..
افترقوا وهم بين سرور بمشهد وفاء تداعى له كل رفاق المهنة، وحزن على فقيد لن يستعاض وقد نأى وتقطعت أسباب وصله من دنيا الكلمة والصورة والنصب.. رحم الله أحمدو ولد أحمدو مامين...
افترقوا يحدوهم متمم ابن نويرة، كأنما كان بينهم:
- وكنا كندماني جذيمة حقبة
- من الدهر حتى قيل لن يتصدعا
- فلما تفرقنا كأني ومالكا
- لطول اجتماع لم نبت ليلة معا.
- يومية أخبار نواكشوط
ركزت هي الأخرى على موضوع الحوار،وكتبت: من المتوقع أن يعلن اليوم الأحد عن انتهاء الجولة الأولى من الحوار بين السجناء السلفيين في السجن المدني وسط العاصمة نواكشوط، واللجنة العلمية المحاورة المشكلة من عدد كبار العلماء والفقهاء في البلد.
وفي نهاية هذه الجولة سيعقد أعضاء اللجنة اجتماعا تقيميا مع وزارة التوجيه الإسلامي المكلفة بمتابعة الملف، على أن يتم تحديد الخطوة الموالية لاحقا، وكانت آخر جلسات الحوار قد عقدت يوم أمس السبت في السجن المدني مع حوالي ثمانية عناصر من المجموعة التي توصف بأنها الأكثر تشددا بقيادة الخديم ولد السمان أمير ما يعرف بتنظيم أنصار الله المرابطون في بلاد شنقيط، وهو الفرع المحلي لتنظيم القاعدة ببلاد المغرب الإسلامي
وقالت المصادر إن الخديم ولد السمان، رفض يوم أمس حضور ممثلي وسائل الإعلام العمومية لجلسات الحوار معها، فيما اعتذر عدد من عناصرها عن حضور الحوار.
وقالت المصدر إن ثمانية من عناصر المجموعة وافقوا على حضور جلسة الحوار الأخيرة، ومن بينهم: الخديم ولد السمان، ومعروف ولد هيبة، وسيدي ولد سيدينا، ومحمد ولد شبارنو، محمد ولد محمد صالح الملقب "البتار"، ومحمد محمود ولج السبتي الملقب "دحود"، بينما اعتذر خمسة عن حضور جلسة الحوار من بينهم : محمد سالم ولد محمد الأمين الملقب المجلسي، ومحمد عبد الله ولد احمدناه، والطيب ولد السالك.
وقبل بدأ الحوار قال الخديم ولد السمان إنه على اللجنة أن تسمح بحضور المراسلين الدوليين أو الصحافة المستقلة، وإذا تعذر ذلك، فإنهم يريدون نقل الحوار مباشرة على الهواء عبر وسائل الإعلام العمومي، مؤكدا أنهم يرفضون أن تسجل وسائل الإعلام العمومية وحدها جلسات النقاش معهم، مؤكدا أن أجهزة المخابرات تتحكم فيها ويمكن أن تصادر منها ما تشاء.
وقد طلب أعضاء اللجنة المحاورة من ممثلي الإعلام العمومي مغادرة القاعة.
كما وجه الخديم ولد السمان في بداية الجلسة انتقادات شديدة لبعض أعضاء اللجنة المحاورة خصوصا أحمدو ولد لمرابط، وحمدا ولد التاه، وإسلم ولد سيدي المصطف، كما دخل في مشاداة كلامية مع عضو اللجنة العلمية أحمد مزيد ولد عبد الحق.
وكانت مجموعة مؤلفة من 55 من السجناء قد أعلنت انضواءها في مجموعة واحدة رحبت بالحوار، وأعلنت قبولها بالاقتراحات والنصائح التي تقدم بها العلماء.
ومن المتوقع أن يعقد المتحد بسم اللجنة العلمية المحاورة اليوم مؤتمرا صحفيا يعلن فيه النتائج التي تم التوصل إليها حتى الآن بعد اقل من أسبوع على بدء الحوار مع السجناء.
وحسب المعلومات الأولية فإنه من المتوقع أن تعلن لجنة الحوار، عن نتائج إيجابية في ما يخص لقاءاتها مع حوالي 55 من السجناء، كان معظمهم من بين طالبي الحوار، وأعلنوا الموافقة على ما أثاره العلماء والفقهاء معهم، بشأن نبذ العنف والتطرف والتكفير، وهي المجموعة التي يتوقع أن تكون المستفيد الأول من نتائج الحوار، وقال أحد أعضاء اللجنة إن معظم عناصرها غير متابعين في قضايا ذات بعد جنائي، فيما تضم المجموعة الأخرى المتبقية متهمين في عمليات قتل لجنود موريتانيين في الغلاوية وتروين وعملية تفرغ زينة، إضافة إلى قتل رعايا غربيين في ألاك ونواكشوط.



 

أسعار البنك المركزي الموريتاني ل 16 - مارس 2021

- 1 أورو الشراء: 42,74 البيع: 42,17

- 1 دولار الشراء: 35,83 البيع: 36,19

رئيس الجمهورية الإسلامية الموريتانية في حوار خاص مع «الاتحاد»: علاقاتنا بالإمارات عميقة.. ورؤيتنا واحدة

مقابلة رئيس الجمهورية السيد محمد ولد الشيخ الغزواني مع صحيفة لموند الفرنسية

مسؤول بالرئاسة يستعرض نوايا و أهداف رئيس الجمهورية الكامنة وراء إصراره على مبدأ الشُورى


تحديات الاقتصاد الموريتاني


الخروج على المشهور علنًا/القاضي أحمد عبد الله المصطفى


موريتانيا الموازية: المظاهر وآليات المواجهة / المصطفى ولد البو - كاتب صحفي


 

Flash Video - 7 ميغابايت