(عاجل) سابقة تاريخية في روسيا -- جماعة الانصار البصاديين تعازي و ترثي في رحيل الخليفة العام للقادرية -- قائد الجيوش يجسد التعاون الإستراتجي بين موريتانيا و مملكة إسبانيا -- ريم ميديا معلومات سرية خطيرة هي السبب الحقيقي للحرب على أوكرانيا -- مرسوم رئاسي بتعيين أربعة مستشارين برئاسة الجمهورية -- عاجل: التشكيلة الجديدة للحكومة بقياد محمد ولد بلال ولد مسعود -- تسيير كارثي و قرع لأجراس الخطر -- منت أعل سالم تتسلم رئاسة مجموعة الشرق الأدنى و شمال إفريقيا بالأمم المتحدة -- (موريتانيا) التفريط في الأسرة عقوبته السجن و الغرامة -- مراسل دولي يتهم الناهَ منت مكناس بمغالطة الرأي العام --      

 

اهتمامات الصحف الموريتانية الصادرة اليوم 17/3/2011

الخميس 17-03-2011


تناولت كبريات الصحف الصادرة في نواكشوط اليوم (الخميس) مواضيع تشغل الساحة الموريتانية حاليا، مثل للقاء الذي خص به رئيس الجمهورية، محمد ولد عبد العزيز، رئيس وأعضاء مكتب تجمع الصحافة الموريتانية أمس (الأربعاء) في القصر الرئاسي، والحكم بالإعدام على قاتل الأمريكي اكرستوف لاكيت في نواكشوط قبل نحو عامين، إضافة إلى مسألة اختلاس المال العام في بعض دوائر الحكومة.

يومية "الفجر تناولت حكم الإعدام الصادر في حق محمد عبد الله ولد احمدناه، بعد إدانة القضاء له بـ"قتل اكريستوف لاكيت في نواكشوط"..

وقالت الصحيفة إن المحكمة الجنائية بنواكشوط "أدانت المتهم محمد عبد الله ولد أحمدناه بجريمة قتل المواطن الأمريكي كريستوف ، وأصدرت بحقه حكما بالإعدام , فيما أدانت كذلك المتهم في القضية نفسها سيدي محمد ولد بزيد وأصدرت بحقه الحكم بالسجن اثني عشر عاما"؛ مضيفة أن المحكمة أيضا المتهم محمد محمود ولد أحمد سالم ثالث المتهمين في ملف اغتيال كريستوف لاغيت ، وحكمت عليه بالسجن ثلاث سنوات".

ومن جانبها، اهتمت يومية "الأخبار" بموضوع الاستقبال الذي خص به الرئيس ولد عبد العزيز ـ أمس ـ المكتب التنفيذي لتجمع الصحافة الموريتانية، حيث كتبت في صدر صفحتها الرئيسة أن عزيز "أكد عل أن ليس لديه موقف من الإعلام ولا ينوي التراجع عن هامش حرية الصحافة رغم أن لديه مآخذ عليها ، موضحا أن بعض وسائل الإعلام تنطلق من المعارضة وتنشر أي أخبار من شأنها ان تضر النظام والدولة وقد تضر الوطن أيضا".

ونقلت الصحيفة عن الرئيس قوله إن هناك صحافة هدفها تلميع النظام من خلال ممارستها. قائلا "أنا لا أتدخل في خيارات الحافة وحريتها وحتى الصحفيون في الإعلام الرسمي يتصلون بي ليسألوني مثلا عن إمكانية التطرق إلى الوضع في ليبيا وقد قلت لهم أن يذكروها فأي خبر يرون أنه يمكن تناوله بموضوعية ومهنية يجب أن لا يهملوه.

وأوضحت "الأخبار" أن المكتب قدم مطالب الصحافة على لرئيس الجمهورية وقدم
أعضاء المكتب ملاحظاتهم وعبر أحدهم عن عدم ارتياحه لوضعية السلطة العليا للصحافة السمعية والبصرية التي يتم اختيارها بطريقة سياسية دون الاعتماد على المعايير الفنية. ووصف طريقة اختيارها بالخالية من المصداقية".

أما يومية أخبار نواكشوط، فقالت إن "نواكشوط ستنعم بالماء والكهرباء" بعد تدشين رئيس الجمهورية للمنشأة المائية بمقاطعة توجونين مؤخرا، وذكرت أن الرئيس تعهد في خطاب التدشين بتوفير كل الوسائل للحياة الكريمة في موريتانيا مؤكدا أن جميع سكانها سينعمون في أقرب وقت ممكن بالماء والكهرباء ، وأضاف أن كل وسائل الحكومة مسخرة لحل مشاكل المياه والصحة والتعليم والطاقة مؤكدا أن واجب الحكومة حل مشاكل كل المواطنين

أخيرا، كشفت صحيفة "الأحداث" عن تسريبات قالت إنها تفيد "باختلاس مئات ملايين الدولارات من المال العام".

وتحت عنوان بارز (إذا كان الشعب يريد إسقاط الفساد.. هل حان الوقت؟ ) كتبت "الأحداث": "كثر القيل والقال عن بؤر فساد في خليات مخترقة من الدولة تمتهن فيها سياسات النهب بطرق مختلفة وبعيدة المنال عن الملاحقة رغم أن الحكومة ممثلة في المتهمين في الغالب تبادر للنفي تحت عنوان توضيح للرأي العام وإن افترضنا جدلا صحة بعض تلك الردود على الاتهامات باعتبارها تسريبات وشائعات قد لا تستند للحقيقة في أغلبها. إلا أنها تترك المواطن العادي حائرا من أمره".



 

أسعار البنك المركزي الموريتاني ل 16 - مارس 2021

- 1 أورو الشراء: 42,74 البيع: 42,17

- 1 دولار الشراء: 35,83 البيع: 36,19

رئيس الجمهورية الإسلامية الموريتانية في حوار خاص مع «الاتحاد»: علاقاتنا بالإمارات عميقة.. ورؤيتنا واحدة

مقابلة رئيس الجمهورية السيد محمد ولد الشيخ الغزواني مع صحيفة لموند الفرنسية

مسؤول بالرئاسة يستعرض نوايا و أهداف رئيس الجمهورية الكامنة وراء إصراره على مبدأ الشُورى


تحديات الاقتصاد الموريتاني


الخروج على المشهور علنًا/القاضي أحمد عبد الله المصطفى


موريتانيا الموازية: المظاهر وآليات المواجهة / المصطفى ولد البو - كاتب صحفي


 

Flash Video - 7 ميغابايت