(عاجل) سابقة تاريخية في روسيا -- جماعة الانصار البصاديين تعازي و ترثي في رحيل الخليفة العام للقادرية -- قائد الجيوش يجسد التعاون الإستراتجي بين موريتانيا و مملكة إسبانيا -- ريم ميديا معلومات سرية خطيرة هي السبب الحقيقي للحرب على أوكرانيا -- مرسوم رئاسي بتعيين أربعة مستشارين برئاسة الجمهورية -- عاجل: التشكيلة الجديدة للحكومة بقياد محمد ولد بلال ولد مسعود -- تسيير كارثي و قرع لأجراس الخطر -- منت أعل سالم تتسلم رئاسة مجموعة الشرق الأدنى و شمال إفريقيا بالأمم المتحدة -- (موريتانيا) التفريط في الأسرة عقوبته السجن و الغرامة -- مراسل دولي يتهم الناهَ منت مكناس بمغالطة الرأي العام --      

 

اهتمامات الصحف الموريتانية الصادرة صباح اليوم: 23 مارس 2011

الأربعاء 23-03-2011


شكلت المذكرة التي نشرها أحمد ولد خطري المدير العام السابق لشبكة الصناديق الشعبية للقرض والادخار، المعتقل منذ ما يربو على عامين؛ وقرار حزب التحالف الشعبي التقدمي، الذي يرأسه مسعود ولد بلخير، رئيس الجمعية الوطنية الموريتانية، بمقاطعة انتخابات التجديد الجزئي لمجلس الشيوخ؛ إضافة إلى اعتصام الصحافة الموريتانية أمام وزارة الخارجية للمطالبة بالعمل على ضمان الإفراج عن مراسل قناة الجزيرة المعتقل في ليبيا، الموريتاني أحمد فال ولد الدين.. أهم المواضيع التي تصدرت الصفحات الأولى لصحف اليوم..

- يومية "أخبار نواكشوط" خصصت صدر صفحتها الأولى لموضوع الزميل أحمد فال ولد الدين، مراسل "الجزيرة" المحتجز في ليبيا؛ حيث كتبت تحت عنوان "الصحافة الموريتانية تطالب بإطلاق سراح ولد الدين المحتجز في ليبيا"، كتبت الصحيفة:

" طالب الصحفيون الموريتانيون وزارة الخارجية الموريتانية بالتدخل الفوري لإطلاق سراح الصحفي الموريتاني، ومراسل قناة الجزيرة، أحمد فال ولد الدين المحتجز في ليبيا لدى القوات الموالية للرئيس الليبي معمر القذافي منذ عدة أيام".

وأوضحت "أخبار نواكشوط" أن الصحفيين "أعلنوا ــ في وقفة نظموها أمس (الثلاثاء) أمام وزارة الخارجية الموريتانية ــ أن تظاهراتهم ستستمر وتتطور حتى تحقيق مطلبهم الوحيد المتمثل في إطلاق سراح ولد الدين".

- الأمل الجديد/ وتحت عنوان " حزب التحالف الشعبي التقدمي يقرر مقاطعة انتخابات مجلس الشيوخ"، كتبت يومية "الأمل الجديد":
"قرر حزب التحالف الشعبي التقدمي مقاطعة الانتخابات التجديدية لثلث مجلس الشيوخ، وذلك انسجاما مع ما وصفه بقرار منسقية المعارضة الديمقراطية".

وتضيف الصحيفة أن الحزب "كرر تنديده بما وصفه بلجوء السلطات إلى العنف واستخدام القوة بشكل مفرط ضد المتظاهرين، مؤكدا حق المواطنين في التظاهر والاحتجاج السلمي للحصول على حقوقهم المشروعة".

ونشرت "الأمل الجديد" بيان التحالف الذي ضمنه قرار مقاطعة انتخابات التجديد الجزئي لمجلس الشيوخ، والذي أكد أن المكتب التنفيذي للحزب "يلزم كافة الهياكل الحزبية في المقاطعات المعنية بالانتخابات الحالية بالسهر على التطبيق الصارم لهذا القرار وسحب أي ملف سبق إيداعه قبل قرار الحزب".

وأشارت الصحيفة إلى أن عمدة بلدية سيلبابي، محمد فال ولد مكحله، "المنتمي للتحالف الشعبي التقدمي قدم ملف ترشحه لمقعد شيخ المقاطعة رغم قرار حزبه القاضي بمقاطعة انتخابات تجديد ثلث مقاعد مجلس الشيوخ".

- أما يومية "السفير" فنشرت تفاصيل المذكرة التي أصدرها مدير شبكة الصناديق الشعبية للقرض والادخار، أحمد ولد خطري، من داخل السجن المدني بدار النعيم، حيث يقبع منذ أزيد من سنتين، بتهمة اختلاس أموال الصناديق، دون محاكمة.

فتحت عنوان " ولد خطري يكشف عن تفاصيل قضية اعتقاله"، في صدر صفحتها الأولى أفردت "السفير" لمذكرة ولد خطري أربعا من صفحاتها الست الداخلية، وكتبت:

"توصلت السفير بمذكرة أصدرها المدير العام السابق لصناديق القرض والادخار (ابروكابيك) تتضمن حيثيات وتفاصيل تنشر لأول مرة حول قضية سجنه واتهامه باختلاس أموال عامة"..

وأضافت الصحيفة أن الرجل أصدر الوثيقة المذكورة "تزامنا مع بيان أصدره أنصاره وأقاربه وموظفون في كابيك، يدعون فيه إلى وقفة تضامنية معه في نواكشوط، للمطالبة بالإفراج عنه أو تقديمه لمحاكمة عادلة بعد أكثر من سنتين على اعتقاله".

وأوضحت "السفير" أن تاريخ وثيقة ولد خطري "يعود إلى 31 ديسمبر 2009 وتتضمن تسلسلا زمنيا لتطور القضية منذ عهد الرئيس السابق سيدي ولد الشيخ عبد الله مرورا بالانقلاب وما أعقبه، وتنضاف إليها وثيقة أخرى تقدم أرقاما تفصيلية وطلبات قانونية تقدم بها ولد خطري، إضافة إلى عرضه تسديد كل ما يتهم باختلاسه ومن ثم التحقيق والمحاكمة".



 

أسعار البنك المركزي الموريتاني ل 16 - مارس 2021

- 1 أورو الشراء: 42,74 البيع: 42,17

- 1 دولار الشراء: 35,83 البيع: 36,19

رئيس الجمهورية الإسلامية الموريتانية في حوار خاص مع «الاتحاد»: علاقاتنا بالإمارات عميقة.. ورؤيتنا واحدة

مقابلة رئيس الجمهورية السيد محمد ولد الشيخ الغزواني مع صحيفة لموند الفرنسية

مسؤول بالرئاسة يستعرض نوايا و أهداف رئيس الجمهورية الكامنة وراء إصراره على مبدأ الشُورى


تحديات الاقتصاد الموريتاني


الخروج على المشهور علنًا/القاضي أحمد عبد الله المصطفى


موريتانيا الموازية: المظاهر وآليات المواجهة / المصطفى ولد البو - كاتب صحفي


 

Flash Video - 7 ميغابايت