(عاجل) سابقة تاريخية في روسيا -- جماعة الانصار البصاديين تعازي و ترثي في رحيل الخليفة العام للقادرية -- قائد الجيوش يجسد التعاون الإستراتجي بين موريتانيا و مملكة إسبانيا -- ريم ميديا معلومات سرية خطيرة هي السبب الحقيقي للحرب على أوكرانيا -- مرسوم رئاسي بتعيين أربعة مستشارين برئاسة الجمهورية -- عاجل: التشكيلة الجديدة للحكومة بقياد محمد ولد بلال ولد مسعود -- تسيير كارثي و قرع لأجراس الخطر -- منت أعل سالم تتسلم رئاسة مجموعة الشرق الأدنى و شمال إفريقيا بالأمم المتحدة -- (موريتانيا) التفريط في الأسرة عقوبته السجن و الغرامة -- مراسل دولي يتهم الناهَ منت مكناس بمغالطة الرأي العام --      

 

اهتمامات الصحف الموريتانية الصادرة اليوم الخميس 08.01.2008

الخميس 8-01-2009

ركزت الصحف الصادرة اليوم الخميس علي العدوان الإسرائيلي المستمر لليوم الثاني عشر على التوالي على غزة وتداعيات الأزمة السياسية التي تشهدا البلاد منذ عدة أشهر.

صحيفة الفجر:

تناولت يومية الفجر الاحتجاجات المتواصلة في الشارع الموريتاني على ما يجري في غزة من قتل وتدمير وحصار وكتبت الصحيفة تحت عنوان "موريتانيا كلها غاضبة: منذ بدأ الهجوم الإسرائيلي الآثم على قطاع غزة قبل حوالي أسبوعين من الآن دأب الموريتانيون كلهم وبدون استثناء وعلى مدار الساعة على النزول إلى الشوارع للتظاهر تضامنا مع سكان غزة في محنتهم، مسيرات ووقفات واعتصامات هنا وهناك وغضب شعبي تذكيه ضراوة العدوان على المدنيين العزل في غزة وتزيد صور الأطفال والنساء والشيوخ الذين تدمر عليهم الآلة العسكرية الصهيونية منازلهم يوميا على مرأى ومسمع من عالم متواطئ لا يحرك ساكنا ..الكل في موريتانيا غاضبون . الكل عبر ويعبر يوميا عن سخطه بسبب ما يجري في غزة ويصب جام غضبه على النظام الرسمي العربي الذي يرونه عاجزا وأحيانا متآمرا.

وفي موضوع أخر تناولت الصحيفة عودة الشعوذة من خلال وزاج تم في مدينة روصو الحدودية بين امرأة مختلة عقليا وتيس لطرد الأرواح الشريرة.

وأضافت أن العرس تم كما لو كان حقيقيا حيث ارتدى العريس دراعة وزينت العروس ودعيت فتيات الحي للرقص فرحا بالحدث، وقدمت الولائم للمدعوين.!

يومية الأخبار:

اهتمت بتطورات الأزمة السياسية في البلاد وكتبت تحت عنوان نهاية التشاور:

بدأت في أجواء حزن وحداد مع انطلاق هجمات إسرائيل على قطاع غزة وانتهت بأجواء احتفالية لكنها لم تكن كما خطط وتوقع لها منظموها،فقد شهدت شدا وجذبا.

ورغم الزغاريد وهتافات الفرح التي ميزت جلسة مساء يوم الاثنين حيث قدمت اللجان حصيلة عملها في تقرير مطول .كان مصدر الفرح هو استدعاء السفير الموريتاني في الدولة العبرية.

وعادوا في اليوم التالي لحضور حفل الاختتام الذي أشرف عليه الجنرال محمد ولد عبد العزيز وأعلن فيه عن تنظيم مظاهرة شعبية لمساندة الشعبي الفلسطيني في قطاع غزة بإشراف رسمي يقوده الجنرال لكنه تغيب عنها بشكل مفاجئ دون ذكر الأسباب

وقالت الصحيفة إن الجنرال أعلن خلال الخطاب الذي ألقاه بمناسبة حفل الاختتام عن إلتزامنه بتطبيق النتائج التي صوت عليها أغلب المشاركين.

يومية الأمل الجديد :

تناولت يومية الأمل الجديد بالمؤتمر الصحفي الذي عقدته الجبهة الوطنية للدفاع عن الديمقراطية مساء أمس وأعلنت فيه رفضها لنتائج للأيام التشاورية

وتحت عنوان "جبهة الدفاع عن الديمقراطية ترفض نتائج المنتديات العامة" كتبت الجريدة : إن جبهة الدفاع عن الديمقراطية عقدت مؤتمرا صحفيا أكدت فيه رفضها لنتائج الأيام التشاورية ووصفتها بالمهزلة.

وفي موضوع منفصل نقلت الصحيفة خبر التقاء زعيم المعارضة الديمقراطية ورئيس حزب تكتل أحمد ولد داداه بالقائم بالأعمال في السفارة الأمركة بنواكشوط وقالت أن هذا اللقاء يأتي بعد اعتراض حزب التكتل على نتائج الأيام التشاورية وبراءته منها.

السراج:

ركزت صحيفة السراج الصادر اليوم على المؤتمر الصحفي الذي عقدته الجبهة الوطنية وتحت عنوان
:ولد سيدي بابه:لو حصل انقلاب عسكري جديد فستكون موريتانيا الأعماق أول داعميه وستطالب بتنصيب قائده ملكا للبلاد كتبت اليومية : أعلنت منسقية القوى الديمقراطية عن رفضها لنتائج الأيام التشاورية وقال إن القوى الديمقراطية بدت مرتاحة للموقف الذي أعلن عنه حزب التكتل بخصوص هذه الأيام

وفي موضوع منفصل اهتمت الصحيفة بالواقفة الإحتجاجية التي نظمها الصحفيون الموريتانيون يوم أمس تضامنا مع الشعب الفلسطيني ورفضا للمجازر الإسرائيلية

صحيفة أخبا نواكشوط:

اهتمت صحيفة أخبا نواكشوط بنتائج المنتديات العامة ورفض الجبهة الوطنية للدفاع عن الديمقراطية لها وكتبت على صدر صفحتها الأولى :قادة الجبهة الوطنية للدفاع عن الديمقراطية في مؤتمر صحفي "منتديات التشاور مهزلة أعدت سلفا"

وأوردت الصحيفة البيان الصادر عن الجبهة خلال المؤتمر الصحفي الذي عقدته يوم أمس بالإضافة إلى ردود بعض قادة الجبهة على أسئلة الصحفيين.

صحيفة الشعب

اهتمت صحيفة الشعب الحكومية بالمواضيع الرسمية وأوردت صورة مكبرة لرئيس المجلس الأعلى للدولة الجنرال محمد ولد عبد العزيز وعنوانا بالبند العريض جاء فيه:خلال استقباله للفعاليات النسوية المشاركة في المنديات العامة للديمقراطية : رئيس الدولة يدعوا المرأة إلى تعزيز دورها في التنمية والمشاركة في إشاعة المعرفة




 

أسعار البنك المركزي الموريتاني ل 16 - مارس 2021

- 1 أورو الشراء: 42,74 البيع: 42,17

- 1 دولار الشراء: 35,83 البيع: 36,19

رئيس الجمهورية الإسلامية الموريتانية في حوار خاص مع «الاتحاد»: علاقاتنا بالإمارات عميقة.. ورؤيتنا واحدة

مقابلة رئيس الجمهورية السيد محمد ولد الشيخ الغزواني مع صحيفة لموند الفرنسية

مسؤول بالرئاسة يستعرض نوايا و أهداف رئيس الجمهورية الكامنة وراء إصراره على مبدأ الشُورى


تحديات الاقتصاد الموريتاني


الخروج على المشهور علنًا/القاضي أحمد عبد الله المصطفى


موريتانيا الموازية: المظاهر وآليات المواجهة / المصطفى ولد البو - كاتب صحفي


 

Flash Video - 7 ميغابايت