(عاجل) سابقة تاريخية في روسيا -- جماعة الانصار البصاديين تعازي و ترثي في رحيل الخليفة العام للقادرية -- قائد الجيوش يجسد التعاون الإستراتجي بين موريتانيا و مملكة إسبانيا -- ريم ميديا معلومات سرية خطيرة هي السبب الحقيقي للحرب على أوكرانيا -- مرسوم رئاسي بتعيين أربعة مستشارين برئاسة الجمهورية -- عاجل: التشكيلة الجديدة للحكومة بقياد محمد ولد بلال ولد مسعود -- تسيير كارثي و قرع لأجراس الخطر -- منت أعل سالم تتسلم رئاسة مجموعة الشرق الأدنى و شمال إفريقيا بالأمم المتحدة -- (موريتانيا) التفريط في الأسرة عقوبته السجن و الغرامة -- مراسل دولي يتهم الناهَ منت مكناس بمغالطة الرأي العام --      

 

اهتمامات الصحف ليوم الثلاثاء 28 أكتوبر

الثلاثاء 28-10-2008

ا نصبت اهتمامات الصحف الصادرة اليوم اليوم الثلاثاء 28 أكتوبر 2008، حول الأزمة السياسية وتداعياتها، كما ركزت على إحضار السيدة ختو منت البخاري من طرف لجنة تحقيق بمجلس الشيوخ، واعتقال ولد عبد القادر، بالإضافة إلى قضايا تتعلق بالسلفية الجهادية وتهريب المخدرات.

يومية الأخبار:

*عنونت االجريدة
و تابعت المؤتمر الصحفي لوكيل الجمهورية والمتعلق بالتهم الموجهة لولد عبد القادر ورفضه الاعتذار وأكد تفكيك خلية إرهابية وأخرى تهرب ا لمخدرات"الإرهاب..والكوكايين..."

وتابعت اليومية مثول ختو بنت البخاري للمرة الثالثة أمام لجنة التحقيق تحت عنوان"للمرة الثالثة في مواجهة تهم الفساد واستغلال النفوذ" ختو أمام الشيوخ..والثمن 24 مليون أوقية..

يومية الأمل الجديد:

جاء على صدر صفحتها الأولى:"بعد الطرق والتخطيط والمستشفيات"أنباء عن احتمال قطع وشيك للعلاقات مع إسرائيل، حيث نقلت اليومية عن مصدر مطلع، أن السلطات تنظر منذ وقت في خيار مراجعة العلاقات الموريتانية الإسرائيلية، وقطعها إذا كانت الأضرار التي ستترتب على ذلك أقل من الأضرار الناجمة عن الإبقاء عليها،
وأضاف المصدر المذكور إن الجنرال ولد عبد العزيز يملك من الشعور الوطني والشجاعة ما يؤهله لأن يتخذ هذه الخطوة إذا تحققت فيها المصلحة العامة وانعد مت الأضرار لموريتانيا وأكد علي أن مختصين يدرسون منذ أمس هذه القضية بعناية،مضيفا أن ولد عبد العزيز يريد أن يكون أكثر انسجاما مع خيارات الشعب الموريتاني كلما أمكن ذلك إذ يعتبر أن الساسة خلال السنوات الماضية قدموا مصلحة السلطة واللوبيات على مصلحة الشعب الذي عانى لسنوات طويلة من الحرمان والتهميش، وذلك هو السبب- يضيف هذا المصدر- في قراراته السريعة

كما تناولت فى مواضيع آخر: وكيل الجمهورية:ولد عبد القادر أووقف بناء على شكوى من وزارة الدفاع. و ختو بنت البخاري تغادر مجلس الشيوخ بعد رفضها الرد على أسئلة لجنة التحقيق..

يومية الأقصى:

تابعت يومية اٌلأقصى ردود الفعل على اعتقال الوزير السابق اسلم ولد عبد القادر تحت عنوان"جبهة الدفاع عن الديمقراطية تنتقد اعتقال الوزير السابق اسلم ولد عبد القادر، وتكشف أن العسكر يقوم بإرساء حكم ديكتاتوري، وأعتبر رئيس الجبهة الحالي محمد ولد مولود ذلك الاعتقال بالمنحى الخطير الذي يعبر عن إفلاس المجلس العسكري الحاكم، مؤكدا أن تصريحات ولد عبد القادر ،تعبير صريح عن موقف الجبهة والشعب الموريتاني المناوئ للانقلاب،.
ورغم عدم تأكيد الجماهيرية لهذا الخبر وتحاشي البيان المقتضب لوفد الجبهة للموضوع كتبت العلم : "القذافى لقادة الجبهة ليبيا ترفض الانقلاب في موريتانيا

يومية أخبار نواكشوط:

جاء في عنوانها الرئيسي:"عناصرها في دكار والرباط ونواكشوط ورأسها في غاوا"
تفاصيل تفكيك شبكة دولية لتهريب المخدرات في نواكشوط"، وقالت الصحيفة إنه بعد اشتباه فرقة تفتيش تابعة للدرك، تمكنت فرقة الدرك المختلطة من اعتقال وتفكيك شبكة دولية للمتاجرة بالمخدرات.
وعن قضية ختو كتبت الصحيفة:"رفضت الحديث أمام اللجنة.. والجبهة تندد بـ"انتهاك حرمة منزل الرئيس:ختو بنت البخاري.. إحضار قسري.. وصمت مطبق."،

يومية السراج.

في صفحتها الأولى "ختو أمام لجنة الشيوخ للمرة الثانية "
وصفت جبهة إعادة الديمقراطية مثول منت البخاري أمام لجنة التحقيق ب"المحاولة البائسة للضغط على الرئيس" في إشارة لسيدي ولد الشيخ عبد الله المعزول في 06 أغسطس الماضي.
وقالت الصحيفة إنه على الرغم من ما أشيع عن إغلاق الملف من طرف الجنرال ولد عبد العزيز، استدعت لجنة التحقيق المشكلة من الشيوخ في الغرفة الأولى في البرلمان حرم الرئيس السابق يوم أمس واقتادتها الشرطة بالقوة للمثول أمام لجنة التحقيق، غير بعيد من بوابة القصر الرئاسي، وسط احتجاج أنصار الجبهة الوطنية للدفاع عن الديمقراطية.

وكتبت السراج: بعد يومين من إحالته إلى السجن وكيل الجمهورية:ولد عبد القادر رفض الاعتذار العلني عن افتراءاته ولذلك اتخذنا الإجراءات القانونية اللازمة.
وفي موضوع آخر : بعد هدوء دام بعض الوقت "عودة الحديث عن خلايا الإرهاب والمخدرات"

يومية العلم:

ورد في يومية العلم : الأمن يعتقل أفراد خلية "إرهابية" وعناصر شبكة دولية لتجارة المخدرات"، وفى موضوع منفصل :لجنة الشيوخ تساءل ختو والجبهة تقول:اقتياد ختو ليس إلا محاولة لتكثيف الضغط النفسي على رئيس الجمهورية




 

أسعار البنك المركزي الموريتاني ل 16 - مارس 2021

- 1 أورو الشراء: 42,74 البيع: 42,17

- 1 دولار الشراء: 35,83 البيع: 36,19

رئيس الجمهورية الإسلامية الموريتانية في حوار خاص مع «الاتحاد»: علاقاتنا بالإمارات عميقة.. ورؤيتنا واحدة

مقابلة رئيس الجمهورية السيد محمد ولد الشيخ الغزواني مع صحيفة لموند الفرنسية

مسؤول بالرئاسة يستعرض نوايا و أهداف رئيس الجمهورية الكامنة وراء إصراره على مبدأ الشُورى


تحديات الاقتصاد الموريتاني


الخروج على المشهور علنًا/القاضي أحمد عبد الله المصطفى


موريتانيا الموازية: المظاهر وآليات المواجهة / المصطفى ولد البو - كاتب صحفي


 

Flash Video - 7 ميغابايت