(عاجل) سابقة تاريخية في روسيا -- جماعة الانصار البصاديين تعازي و ترثي في رحيل الخليفة العام للقادرية -- قائد الجيوش يجسد التعاون الإستراتجي بين موريتانيا و مملكة إسبانيا -- ريم ميديا معلومات سرية خطيرة هي السبب الحقيقي للحرب على أوكرانيا -- مرسوم رئاسي بتعيين أربعة مستشارين برئاسة الجمهورية -- عاجل: التشكيلة الجديدة للحكومة بقياد محمد ولد بلال ولد مسعود -- تسيير كارثي و قرع لأجراس الخطر -- منت أعل سالم تتسلم رئاسة مجموعة الشرق الأدنى و شمال إفريقيا بالأمم المتحدة -- (موريتانيا) التفريط في الأسرة عقوبته السجن و الغرامة -- مراسل دولي يتهم الناهَ منت مكناس بمغالطة الرأي العام --      

 

ولد أميمو لـ«الراي»:العلاقات الثنائية بين الكويت وموريتانيا متميزة وعريقة

السبت 21-03-2009

وصف سفير موريتانيا في الكويت حمادي ولد اميمو العلاقات الثنائية بين الكويت وبلاده بـ«المتميزة والعريقة»، مثمنا الدور الكويتي في انجاح البرامج التنموية من خلال الدعم الكبير، موضحا انه بلغ في العام 2007، 10 ملايين دولار. وأكد اميمو في حواره مع «الراي» ان قطع بلاده علاقاتها مع اسرائيل جاء تنفيذا لقرارات قمة الدوحة اثناء العدوان الصهيوني على غزة، وجاء معبرا عن ارادة الشعب الذي قاطع اسرائيل فعليا طوال السنوات العشر الماضية التي تواجدت فيها سفارتها في نواكشوط، موضحا ان الرئيس السابق معاوية ولد طايع توجه صوب اسرائيل لعزلته العربية ورغبته في الحصول على مساعدات دولية.

وتمنى السفير توجه المستثمرين الكويتيين إلى بلاده، موضحا ان عدد اعضاء الجالية لا يتجاوز 70 فردا نصفهم ائمة ومؤذنون وهناك 8 طلاب في اكاديمية سعد العبدالله العسكرية، وخبيران في الصندوق العربي للانماء الاقتصادي والبقية من العاملين في السفارة...

وهنا نص الحوار:

• في البداية نود التعرف على طبيعة العلاقات الثنآئية القائمة في جميع المجالات؟

- العلاقات الثنائية القائمة بين البلدين الشقيقين علاقات قديمة، وتتميز بالدعم القوي والمستمر من القيادة الكويتية لبرامج التنمية والبناء في موريتانيا، وهذا الدعم الكويتي يشمل جميع الصعد السياسية الاقتصادية ومجالات عدة اخرى بينها المجالان الاجتماعي والثقافي، وهذه العلاقات مبنية على الاخوة وفي اطار الامتين العربية والاسلامية، وتجمع بين البلدين الكثير من القواسم المشتركة والقيم والمبادئ، وهي علاقات مربحة للبلدين، خصوصا موريتانيا التي تلقت من الكويت الكثير من المعونات الاقتصادية خاصة بعد ان قررت موريتانيا ان تكون لها عملتها المستقلة، وتلقت في هذا الجانب كل الدعم من الكويت في السبعينات من القرن الماضي.

كما دعمت الكويت موريتانيا في برامج البنية التحتية خصوصا في انشاء الطرق ومجالات الصيد البحري والكهرباء والمياه والصحة من خلال مشاريع الصندوق الكويتي للتنمية الاقتصادية العربية، وكذلك مشاريع الصندوق العربي للانماء الاقتصادي والاجتماعي.

كما ان دولة الكويت تقوم دائما بدعم الميزانية الموريتانية، وقد دعمتها في العام 2007، بمبلغ عشرة ملايين دولار وتتنوع مجالات دعم الكويت لموريتانيا في مجالات الصحة والتعليم والجوانب الاجتماعية والمنح الدراسية، والمساعدة في بناء المنشآت الصحية والسياحية والفندقية.

• وهل هناك علاقات مع القطاع الخاص ورجال الاعمال في الكويت للقيام بمشاريع استثمارية في موريتانيا؟

- هناك اهتمام كبير من القطاع الخاص في الكويت للاستثمار في موريتانيا من خلال عدة مجالات ومشاريع، ونأمل ان تتطور وتزداد هذه المشاريع بما يعود بالخير على الجانبين مستقبلا.

• وكيف هي حالات التفاهم المشترك بين البلدين حول القضايا السياسية ذات الاهتمام المشترك بين البلدين؟

- مثل هذا التفاهم موجود دائما بين البلدين، من خلال تبادل وجهات النظر في القضايا العربية والاسلامية والدولية في اطار جامعة الدول العربية والمنظمات الدولية والمؤتمرات التي تعقد هنا وهناك.

• ماذا استفادت موريتانيا من العلاقات الديبلوماسية مع اسرائيل والتي امتدت لعشر سنوات حتى الآن؟

- في البداية اود اوضح ان العلاقات التي اقيمت بين موريتانيا واسرائيل منذ العام 1999، تمت نتيجة للعزلة التي كانت تعيشها موريتانيا ايام النظام السابق في تلك الفترة، وقد تجمدت هذه العلاقات منذ قمة غزة الطارئة في الدوحة في شهر يناير الماضي.

وقد ادت عزلة النظام السابق في موريتانيا عربيا، إلى توجهه صوب اسرائيل واي دول اخرى لفك عزلته، وقد أقام النظام السابق هذه العلاقات مع اسرائيل بوساطة أميركية من أجل أن يحصل على مساعدات من الصندوق والبنك الدولي، حيث كانت موريتانيا في أزمة حقيقية، وكانت تعاني من عدم وجود علاقات جيدة مع الدول العربية والاسلامية.

واظن بانه حقق بعض النتائج ونجح نسبيا في ذلك الوقت من خلال الارتباط مع الكيان الصهيوني الذي ساعده إلى حد ما.

وفي ذلك الوقت كانت اسرائيل تسعى لاقامة علاقات مع الدول الافريقية بالذات، وترافق هذا مع مبادرة مدريد للسلام التي شاركت فيها الدول العربية والتي كانت توصي بالتطبيع مع اسرائيل من اجل السلام، وكانت موريتانيا من الدول التي بادرت إلى هذا التطبيع من خلال هذا التوجه العربي وطبقا لقرارات مؤتمر مدريد.

وكانت هذه هي المبررات لاقامة العلاقات، ولكن في نظر الموريتانيين لا يوجد اي مبررات لوجود مثل هذه العلاقات مهما كان الوضع، لكن اهتمامات النظام وتوجهاته اختلفت مع اهتمامات المواطنين وقناعاتهم في وقت ما.

ومع ان العلاقات قائمة منذ عشر سنوات الا ان الرأي العام الموريتاني والقوى السياسية وهي تطالب دائما بانهاء مثل هذه العلاقات ووضع حد لهذه العلاقات، وهو ما حدث اليوم بعد قرار قمة غزة الطارئة في الدوحة.

• وهل كانت السفارة الاسرائيلية في موريتانيا في حالة عزلة شعبية وليس لها وجود فعلي في المجتمع السياسي؟

- تماما كانت في حالة عزلة، وكان مبنى السفارة الاسرائيلية في نواكشوط - شيئا ما - منعزل والشارع الذي يوصل اليها مغلقا وفيه اجراءات امنية مشددة وحواجز اسمنتية، ولم يكن للسفارة اي نشاط سياسي او ديبلوماسي، والسفير الاسرائيلي ليس لديه اي نشاط سياسي او اجتماعي مثل بقية السفراء الموجودين في نواكشوط، ولا يشارك باي مناسبات، وكانت العلاقات كانها غير موجودة نظرا للجانب المشين في هذه العلاقات عند الرأي العام الموريتاني.

ومن الثوابت في السياسية الموريتانية دعم القضايا العربية والاسلامية وخاصة القضية الفلسطينية والتي تعتبرها قضية موريتانية، وتظل موريتانيا تدعم القضية الفلسطينية بما تتوافر لديها من امكانات وقوة معنوية، لان القضية الفلسطينية هي من ثوابت السياسية الموريتانية.

• ماذا بعد مشاركة موريتانيا في القمة العربية الاقتصادية التي عقدت في الكويت في النصف الثاني من شهر يناير الماضي؟

- كانت القمة ناجحة بفضل رئاسة وحكمة سمو الأمير الشيخ صباح الاحمد الصباح، ودعمت موريتانيا خلالها المجهود السياسي في سبيل تحقيق المصالحة العربية لانها دائما تشجع مثل هذه الخطوات النبيلة.

وبلا شك فان موريتانيا سوف تستفيد مثل بقية الدول العربية من منظومة المشاريع الاقتصادية والتنموية التي أقرتها القمة.

• وكم يبلغ عدد افراد الجالية الموريتانية في الكويت؟

- 70 فردا، وليست جالية نوعية من ناحية العاملين، حيث هناك من 30 إلى 35 إمام مسجد ومؤذنا، وهناك طلاب ضباط يدرسون في اكاديمية سعد العبدالله العسكرية وعددهم 7 أو 8 طلاب، وهناك خبيران اقتصاديان يعملان في الصندوق العربي للانماء الاقتصادي والاجتماعي، والبقية من العاملين في السفارة، وهناك من افراد الجالية من العاملين في وزارة الاوقاف والشؤون الاسلامية وعدد من المدرسين، ونأمل مستقبلا ان تتوسع مجالات التعاون في العلاقات الثنائية في ميادين التعليم والقضاء والصحة وتبادل المنح الدراسية وان يكون هناك مجال للتعاون فيما يخص العمالة المنزلية وسوف نتابع الجهود في سبيل تحقيق هذا.




 

أسعار البنك المركزي الموريتاني ل 16 - مارس 2021

- 1 أورو الشراء: 42,74 البيع: 42,17

- 1 دولار الشراء: 35,83 البيع: 36,19

رئيس الجمهورية الإسلامية الموريتانية في حوار خاص مع «الاتحاد»: علاقاتنا بالإمارات عميقة.. ورؤيتنا واحدة

مقابلة رئيس الجمهورية السيد محمد ولد الشيخ الغزواني مع صحيفة لموند الفرنسية

مسؤول بالرئاسة يستعرض نوايا و أهداف رئيس الجمهورية الكامنة وراء إصراره على مبدأ الشُورى


تحديات الاقتصاد الموريتاني


الخروج على المشهور علنًا/القاضي أحمد عبد الله المصطفى


موريتانيا الموازية: المظاهر وآليات المواجهة / المصطفى ولد البو - كاتب صحفي


 

Flash Video - 7 ميغابايت